+A
A-

اتحاد السلة يكشف روزنامة مسابقاته 2019 - ‏2020

كشف الاتحاد البحريني لكرة السلة عن البرنامج الزمني للموسم الرياضي المقبل 2019 - ‏2020 والذي يتضمن إقامة حوالي 15 مسابقة لفرق الرجال والفئات السنية معا من بينها مسابقتي كأس الاتحاد ودوري 3x3 المستحدثتان، مع مراعاة التوقفات الخاصة بمشاركات المنتخب والأندية والعطل الرسمية والامتحانات الدراسية.

جاء ذلك، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الاتحاد مساء أمس الأول الثلاثاء بفندق جولدن توليب بحضور نائب الرئيس ناصر القصير ورئيس لجنة المسابقات سيد أنور شرف وعدد من ممثلي الأندية ووسائل الإعلام.

البرنامج الزمني

عضو لجنة المسابقات أحمد علي حافظ كشف عن البرنامج الزمني للمسابقات للموسم القادم، والذي سيبدأ بكأس السوبر بين الرفاع بطل كأس خليفة بن سلمان والمحرق بطل الدوري بتاريخ 1 أغسطس على أن تقام منافسات الدور التمهيدي لدوري زين للدرجة الأولى والدور السداسي والدوري الفضي ودوري 3x3 والمربع الذهبي ونهائي الدوري ابتداء من 6 أغسطس ولغاية 10 مارس.

أما مسابقة كأس خليفة بن سلمان فتقرّر لها أن تقام من 17 يناير لغاية 28 مارس 2020، دون تحديد موعد إقامة كأس الاتحاد.

أما منافسات فئة الشباب (الدور التمهيدي، السداسي، المربع الذهبي، النهائي، كأس الشباب) ستقامان خلال الفترة من 7 سبتمبر لغاية 10 مايو، فيما ستقام منافسات فئة الناشئين (الدور التمهيدي، السداسي، المربع الذهبي، النهائي، كأس الشباب) من 1 سبتمبر لغاية 7 مايو، ومنافسات فئة الأشبال (الدور التمهيدي، السداسي، المربع الذهبي، النهائي) من 2 أغسطس لغاية 13 مارس، فيما ستقام منافسات فئة البراعم (دوري 5x5 ودوري  3x3( من 3 أغسطس لغاية 28 مارس، بينما ستقام منافسات المايكرو بنظام المهرجانات وذلك بإقامة مهرجان واحد كل شهر.

نظام المسابقات

وقدّم حافظ شرحًا موجزًا عن نظام المسابقات، حيث سيقام الدور التمهيدي لدوري زين لأندية الدرجة الأولى من دور واحد (12 فريقًا مع منتخب الشباب) وفي الدور السداسي يلعب أصحاب المراكز من 1 إلى 6 (6x3) و (5x4) بنظام دوري من دور واحد، ويتأهل الأول والثاني مباشرة إلى المربع الذهبي، ويلعب أصحاب المراكز من 3 إلى 6 بنظام الفائز من مباراتين (Best of 3).

ويلعب الفائز من (5x4) ضد الأول في المربع الذهبي، والفائز من (6x3) يلعب ضد الثاني في المربع الذهبي والخاسران ينضمان إلى الدوري الفضي مع الفرق من 7 إلى 12، أما المربع الذهبي سيقام بنظام الفائز من مباراتين (Best of 3)، والنهائيات بنظام الفائز من 3 مباريات (Best of 5).

أما الدوري الفضي يلعب فيه أصحاب المراكز من 5 إلى 12 بنظام الدوري من دور واحد لتحديد المراكز النهائية للدوري.

وأما بالنسبة لقرعة كأس خليفة بن سلمان فسيتم الإعلان عن موعدها لاحقًا، حيث سيقام الدور التمهيدي بنظام إخراج المغلوب من مباراة واحدة، وربع النهائي بالمثل، أما الدور قبل النهائي فإنه سيقام بنظام إخراج المغلوب من مباراتين، والمباراة النهائية واحدة.

كأس الاتحاد بدون لاعبي المنتخب

وفي معرض ردِّه على استفسارات ممثلي الأندية ووسائل الإعلام أكد ممثلو اتحاد كرة السلة أن بطولة كأس الاتحاد المستحدثة سيسمح فيها بمشاركة المحترفين الأجانب دون مشاركة لاعبي المنتخب على أن يحدد موعدها لاحقًا.

ولدى سؤاله عن إقامة بطولات الفئات السنية ابتداءً من شهر أغسطس في ظل سفر بعض اللاعبين لقضاء العطلة مع ذويهم أوضح حافظ أن الاتحاد حريص على اتباع المنهج العلمي عند وضع جدول المسابقات للفئات السنية حيث إن هذه الفئة بحاجة إلى جرعات أكبر من الحصص التدريبية مقارنة بالمباريات لتحقيق التطور المنشود.

كما أوضح أن الاتحاد حرص على عدم إقامة مباريات دوري الأشبال والناشئين أو الناشئين والشباب في أسبوع واحد معًا للسماح لبعض لاعبي الأشبال مثلا الذين يلعبون كذلك مع فرق الناشئين التقاط أنفاسهم وعدم إجهادهم بلعب عدة مباريات في أسبوع واحد خصوصًا بالنسبة لبعض اللاعبين الملتزمين بتدريبات المنتخب كذلك.

وأشار إلى أن هناك 3 فترات لتسجيل اللاعبين المحترفين وهي كافية لرغبة أي ناد في استبدال أي محترف وأما في حال إصابة أي لاعب فإنه يمكن السماح له باستبداله حتى في غير فترة التسجيل كاستثناء بحسب اللوائح والأنظمة.

دوري للسيدات

وذكر الاتحاد أن الروزنامة تتضمن إقامة دوري خاص للسيدات في الموسم القادم تنفيذًا لرؤية سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة بتفعيل النشاط النسائي، ولكن لجنة المسابقات لم تدرجها ضمن الروزنامة لحين التأكد من عدد الأندية المشاركة والتأكد من توفر الصالات لإقامة المباريات.