+A
A-

19546 متبرعا بالدم في البحرين العام 2018

أكدت رئيس بنك الدم المركزي بمجمع السلمانية الطبي فخرية عبدالرحمن أن إجمالي عدد المتبرعين بالدم في بنك الدم المركزي وحملات التبرع بلغ في العام 2018 نحو 19546 متبرعا، كما بلغ عدد حملات التبرع 148 حملة، مشيرة إلى أن إجمالي عدد المتبرعين في الربع الأول من العام الجاري 2019 بلغ نحو 8700 متبرع.

وأكدت عبدالرحمن بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم الذي يصادف 14 يونيو الجاري أن عملية التبرع بالدم بمملكة البحرين هي في ازدياد مقارنةً بالسنوات الماضية، إذ بلغ إجمالي عدد المتبرعين 18837 في العام (2017) مقارنة بـ 19546 متبرعا العام (2018). مشيرة إلى وجود أربع فصائل الدم (A )، (O)، ( B) وأخيرا AB. وكل من هذة الفصائل يمكن أن يحمل العامل الريسيس Rh، فيكون بذلك موجبا أو لا يحمله ويكون بذلك سالبا.

وذكرت أن هناك إقبالا كبيرا على التبرع بالدم في البحرين، ولدى بنك الدم قاعدة ثابتة من الأشخاص الذين يتبرعون بالدم طواعية بنسبة 100 % وبشكل مستمر وذلك من خلال التوعية المتواصلة والجهود المبذولة تجاه رفع ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع.

وأضافت أن البحرين تعتبر من الدول المتقدمة في مجال التبرع بالدم خليجيا وعربيا، كما أنها تعتبر من أوائل الدول التي توفر الدم ومشتقاته من المتبرعين طواعية، حيث يوفر بنك الدم المركزي بصورة كاملة احتياجات المرضى في المملكة من الدم الآمن ومشتقاته وبكميات كافية وكذلك في حالات الحوادث والكوارث، لافتةً بأن مخزون بنك الدم المركزي يغطي احتياجات مرضى السلمانية كافة وجميع المستشفيات الخاصة والحكومية وعددهم 18 مستشفى.