+A
A-

المؤبد لآسيوي قتل مواطنا في عالي

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى معاقبة الآسيوي “37 عاما” قاتل شقيق كفيله “65 عاما” في منطقة عالي طعنا بآلة نجارة حادة، إضافة إلى شروعه بقتل كفيله “66 عاما” وعامل آسيوي آخر، بذات الحالة العصبية التي كان فيها، والسبب رغبته في ترك العمل بعد قرابة 3 أسابيع من وصوله المملكة للعمل في ورشة النجارة؛ وذلك بالسجن المؤبد وبإبعاده نهائيا عن البلاد عقب تنفيذ العقوبة.

وكانت المحكمة استمعت إلى أقوال شرطي -شاهد عيان للواقعة- والذي حاول منع المستأنف من الشروع في قتل كفيله والآسيوي، إلا أنه لم يتمكن من ذلك؛ نظرا للحالة العصبية التي كان فيها المتهم آن ذاك، مؤكدا أن المستأنف كان قصده تكرار واقعة قتل؛ نظرا لوحشية اعتدائه على المجني عليه الأول وشقيقه.

وتعود التفاصيل حسب أوراق القضية إلى أن المستأنف اعترف خلال التحقيق معه من جانب النيابة العامة أنه طلب من المجني عليه الأول “شقيق كفيله” السفر لموطنه بعد مرور 20 يوما على قدومه لمملكة البحرين والعمل لديهم في ورشة لنجارة الديكور والكائنة بمنطقة عالي.

لكن المقتول طلب منه أن ينتظر حتى يحضر شقيقه “كفيل المستأنف” ليتشاور معه في أمره، إلا أنه لم يصبر باعتبار أن مزاجه كان سيئا حينها وتوجه إلى غرفته بانتظار وصول كفيله. وخلال تواجده في غرفته، حضر أحد الآسيوي المترددين على مكان عمله، بعد وقت قصير من دخوله لغرفته، وما إن سأله الأخير عن سبب وجوده في غرفته حتى أجابه أنه يرغب في العودة لبلاده، وأنه في حال لا تسمح له بالعمل كون أن مزاجه غير جيد.

وأضاف أنه بعد مرور فترة زمنية بسيطة خرج من غرفته ليدخن سيجارة ويشرب كأسا من الشاي، موضحا أنه في ذلك الوقت طرأت له فكرة ضرب أي شخص أمامه؛ لأنه بحالة عصبية حينها، إلا أنه لم يبين سبب تلك العصبية، وعندما لاحظ تواجد كفيله وشقيق كفيله حمل بيده “المنقر” -أداة نجارة- وقام بالركض نحوهما حاملا تلك الأداة والتي هي حادة بطبيعتها.

ولفت إلى أن كفيله وشقيقه عندما شاهداه في هذه الحالة حاولا أن يلوذا بالفرار منه، إلا أنه أمسك بالمقتول وأرداه قتيلا عبر طعنه عدة مرات في بطنه وظهره، حتى خر صريعا على الأرض، كما أنه تمكن من الاعتداء على شقيق كفيله وشخص آسيوي يعمل معهم في الورشة بذات الطريقة.

من جهته، ذكر المجني عليه الثاني “الكفيل” أنهما فوجئا بالعامل حاملا في يده “المنقر”، ويركض نحوهما، فما كان منهما إلا أن حاولا الهرب، إلا أنه ونظرا إلى أنهما كبيران في السن لحق بهما المدان وضربهما حتى قتل شقيقه.

 

محكمة

وكانت النيابة العامة أحالت المستأنف الآسيوي الجنسية للمحاكمة على اعتبار أنه بتاريخ 16 نوفمبر 2016:

أولا: قتل عمدا المجني عليه الأول بأن قام بطعنه بأداة النجارة “منقر” في أماكن متفرقة من جسمه، قاصدا من ذلك إزهاق روحه، فأحدث به الإصابة الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته.

ثانيا: شرع في قتل شقيق المجني عليه الثاني بأن قام بطعنه عدة مرات في أماكن متفرقة من جسده، إلا أنه خاب أثر الجريمة لسبب لا دخل لإرادته فيه وهو مداركة المجني عليه بالعلاج اللازم.

ثالثا: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الثالث، ولم يفض فعل الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوما.