+A
A-

وزير الإسكان يلقي كلمة البحرين أمام الدورة الأولى لموئل الأمم المتحدة اليوم

ترأس وزير الإسكان باسم الحمر وفد مملكة البحرين المشارك في الجلسة الافتتاحية للدورة الأولى لجمعية موئل الأمم المتحدة المنعقدة في نيروبي، بحضور الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ميمونة شريف وأعضاء الجمعية العمومية.

وتركزت كلمات الجلسة الافتتاحية حول أهمية انعقاد الدورة الأولى لجمعية موئل الأمم المتحدة، وما من ذلك من أثر كبير على خطط تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة وأهداف التنمية المستدامة 2030، متطلعين إلى تعاون الجهات الحكومية والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني؛ من أجل تحقيق تلك الأهداف.

ومن المقرر أن يلقي الحمر كلمة مملكة البحرين ظهر اليوم (الثلاثاء) أمام الجمعية العامة لموئل الأمم المتحدة، يستعرض خلالها جهود مملكة البحرين في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، من خلال الخطط والبرامج التي تنفذها الحكومة لتحقيق تلك الأهداف.

من جانب آخر، عقد الوزير اجتماع عمل مع شريف، تم خلالها بحث مستجدات التعاون بين الطرفين في مختلف القطاعات ولاسيما ما يتعلق بقطاع الإسكان وتنمية المدن.

وقال الحمر إن البحرين تمتلك تجربة رائعة مع برنامج موئل الأمم المتحدة لاسيما بعد اعتماد الأجندة الحضرية العام 2016، مشيرا إلى تضمن برنامج عامل الحكومة السابق والحالي لمجموعة من الخطط والبرامج والمبادرات التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وهو ما يعكس الاهتمام الحكومي والحرص على تحقيق تلك الأهداف.

وقال الوزير إن الحكومة تركز على محور تطوير السياسات الاسكانية في البحرين، وهو ما يتبين من خلال إدراج ذلك المحور في برنامج عمل الحكومة الحالي والسابق، مشيرا إلى أن جهود تطوير السياسات الإسكانية تتم بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمملكة البحرين من خلال وثيقة التعاون المبرمة بين الطرفين، كما اطلع وزير الإسكان المدير التنفيذي على جهود تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لدى الجهات الحكومية بالمملكة.

من جانبها، أعربت شريف عن سعادتها بمشاركة وفد البحرين في اجتماع موئل الأمم المتحدة الأول بنيروبي، مؤكدة أن المملكة تعد من أبرز الدول التي تولي ملف المستوطنات البشرية وتحقق تقدما كبيرا في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة اهمية كبيرة، مشيرة إلى أن المملكة لديها العديد من الحلول الرائدة لمواجهة تحديات التحضر، والتي تفرضها عوامل النمو السكاني المتزايد.

كما أعربت المدير التنفيذي عن سعادتها بالمشاركة في مؤتمر الإسكان العربي الخامس واجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب الذي عقد في المنامة في ديسمبر الماضي، والذي ناقش العديد من المحاور الإسكانية المرتبطة باهداف التنمية المستدامة، ولاسيما الهدف الحادي عشر المتعلق “بالمدن والمجتمعات المستدامة”.