+A
A-

المجموعة العربية تشيد بتكريم سمو رئيس الوزراء

قالت وزيرة الصحة المصرية، رئيسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب هالة زايد في كلمة “أن المجموعة العربية تعرب عن إشادتها بتكريم رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة من قبل منظمة الصحة العالمية كقائد عالمي في مجال الصحة العامة”.

وأضافت “أن هذا التكريم يأتي تقديرا منها للدور السياسي البارز الذي أداه سمو رئيس الوزراء في مجال قيادة النهوض بالصحة العامة وما قدمه سموه من مبادرات ناجحة في هذا المجال جعلت من البحرين دولة رائدة في القطاع الصحي. جاء ذلك في إطار مشاركة وفد مملكة البحرين في أعمال الجمعية العامة الـ 72 لمنظمة الصحة العالمية، بجنيف برئاسة وزيرة الصحة فائقة الصالح، حيث شارك الوفد في الاجتماع  الـ٥٢ لوزراء الصحة العرب، لمناقشة التحضيرات والقرارات التي سيتم اتخاذها في أعمال الجمعية العامة.

وقد تم اتخاذ العديد من القرارات المهمة في الاجتماع حيث تم تعيين عمر عوض سليم الداود من سلطنة عمان، بعد إجراء عملية التصويت، ليصبح أمينا عاما للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وذلك اعتباراً من 1 يونيو 2019 لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة. وتمت الموافقة على تشكيل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بعضوية كل من تونس، والعراق، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة المقر وهي الأردن، وذلك لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

وتطرق أيضًا إلى اتخاذ قرارات بشأن الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما تم اعتماد مشروع الكلمة النهائية الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي ستلقيها اليوم، هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية.

انتهت الجلسة من مناقشة الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في إطار النزوح بالمنطقة العربية، وتمت الموافقة على تشكيل لجنة لجائزة الطبيب العربي.