+A
A-

تحرير قعطبة .. وتصفية قيادي حوثي بارز

قتل القائد الميداني البارز في ميليشيات الحوثي الإيرانية أبو البراء المداني، خلال معارك خاضتها قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية، أثناء تحرير مدينة قطعبة في محافظة الضالع جنوبي البلاد، حسبما أكدت مصادر مطلعة لـ”سكاي نيوز عربية”، أمس الجمعة. وقد تمكنت قوات الحزام الأمني والمقاومة الجنوبية من تحرير مدينة قعطبة بالكامل، إضافة إلى عدد من القرى شمالي وغربي المدينة، بعد هجوم شامل من 3 محاور.
وتقدمت القوات في المدينة منذ ساعات الصباح الباكر، أمس الجمعة، وتخوض معارك مع ميليشيات الحوثي الإيرانية، التي أصبحت محاصرة في منطقة الفاخر بالمينة، وفق بيان صادر عن قوات الحزام الأمني.
ونشر ناشطون يمنيون صورا تظهر عشرات الجثث من قتلى الميليشيات الحوثية في الشوارع الشمالية من مدينة قعطبة، ممن قتلوا في معركة تحرير المدينة.
وأعلنت قوات الحزام الأمني الانتصار في معركة تحرير قعطبة، كما أعلنت عن تحرير مناطق الريبي والعبارى ووادي شداد ومساحة تصل إلى 25 كيلومترا شمالي المدينة.
وذكر البيان أن قوات الحزام الأمني خاضت معارك ضارية مع الميليشيات المتمردة، تقدمت خلالها باتجاه قعطبه، واقتحمت المدينة بالتزامن مع عملية تمشيط واسعة.
وفر مسلحو ميليشيات الحوثي من مدينة قعطبة على متن عربات عسكرية، بعد خسائر فادحة تكبدوها، نتيجة المعارك على مدار الساعات القليلة الماضية.
وأكدت قوات الحزام الأمني أنها “لن تتهاون مع كل من تعاون مع ميليشيات الحوثي خلال الفترة الماضية”، لا سيما “أولئك الذين تسببوا في قتل وإصابة الكثيرين”.
وتجددت الاشتباكات بين قوات الحزام الأمني و ميليشيات الحوثي في محافظة الضالع .
وقصف المتمردون بصواريخ الكاتيوشا مدينة الضالع، من مواقع تمركزها في مدينة قعطبة.
وأدى التصعيد العسكري للحوثيين في الضالع منذ عدة أسابيع إلى توقف للحركة التجارية و نقل البضائع من ميناء عدن عبر الضالع إلى المحافظات الشمالية من البلاد.
كما توقفت حركة المسافرين من والى هذه المناطق.
من ناحية أخرى، استهدفت مقاتلات التحالف العربي تجمعات لعناصر ميليشيا الحوثي الإيرانية  في جبل المنظرة بمديرية حيفان، جنوبي محافظة تعز.
كما شنت المقاتلات عدة غارات استهدفت مواقع للحوثيين في منطقتي البقع ووادي آل ابوجبارة بمديرية كُتاف بمحافظة صعدة.
وقصف طيران التحالف أهدافا و مواقع لهم في منطقة بني سويد بضواران آنس بمحافظة ذمار.