+A
A-

سلوكيات جديدة في تبادل الطعام

ينصب التحقيق في معرفة التحولات في العادات الاجتماعية بين الماضي والحاضر في توزيع الطعام بشهر رمضان المبارك، كانت في السابق تقوم العملية على نوع من التلاحم الاجتماعي والتواصل ويشعر الإنسان البحريني بحاجة جاره وقريبة في شهر تتجلى فيه مظاهر العطاء والكرم والأنفاق في سبيل الله والآن حدث تحول كبير صار هناك نوع من الحواجز الاجتماعية التي ما كانت موجودة سابقًا.


كميلة يعقوب الدمستاني اختصاصية تعزيز الصحة
تشير الدمستاني كان تبادل الأطعمة في شهر رمضان الكريم عادات متوارثة من الأجداد الى الأبناء وكان التواصل وجها لوجه وكانت البيوت متقاربة ولا حاجة لأخذ موعد مسبق او اتصال كما الان. والآن بسبب ما وصلنا إليه من تكنولوجيا وتطور وسائل التواصل الاجتماعي حيث باعدت هذه الوسائل بين الناس وصنعت حاجزًا اجتماعيًّا فتلاشت العادات في زمن الماديات وبين تبادل الغذاء الشعبي الناس أصبحت تتبادل الطعام الغير صحي فنلاحظ الآن تبدل الطعام ذاته ففي السابق كانوا لا يعانون من مشاكل صحية كالكروسترول، السكر، والضغط بالكثافة التي نعانيها نحن في الوقت الحالي.


عبد الحسين محمد آل ضيف
وفيما قال عبد الحسين محمد آل ضيف رئيس مجلس الإدارة لجمعية دمستان الخيرية، في شهر رمضان المبارك تقوم الجمعية الخيرية بتوزيع المواد الغذائية وقسائم الشراء التي تحصل عليها من الشركات والداعمين ومن البنوك، على المحتاجين والفقراء. وأشار الى ان المساعدات التي تقدمها الجمعية ليست محصورة في طعام معين لتعدد الرغبات والاذواق واختلاف الاحتياجات.


نيفين عبد الرحمن مدور
وتقول نيفين طالبة إعلام بجامعة البحرين في هذا الشهر الكريم نتبادل الأطباق مع الجيران الذين يسكنون بجوارنا، فهي عادة موروثة منذ القدم وتعتبر هذه العادة جزءا أساسيا من رمضان بأن يتم تبادل الأطباق.


فاطمة الصالح
وقالت السيدة فاطمة الصالح ربة المنزل، في شهر رمضان شهر الخير والكرم أحب أن أتبادل الأطباق مع جيراني والأهل والأصحاب.

أمينة الماجد
وقالت السيدة أمينه الماجد إنني أتبادل أطباق الطعام مع الأشخاص الذين أعرفهم وتربطني بعد علاقة قوية فقط، وأعمد على زيادة الكمية عندما أطهو أطباقًا يفضلها أصدقائي وزملائي لكي أقوم بتوزيعها عليهم، وإنني افضل إعداد أطباق من صنع يدي.


زهراء سعف
في حين قالت زهراء طالبة اعلام بجامعة البحرين اذكر في الماضي الجميل عندما كنت طفلة كانت جدتي ترسلني لتوزيع الأطباق على الجيران وتهديني طبق خاص لي افرح به جدا.


حميدة صباح
و اضافت زميلتها حميدة صباح طالبة اعلام بجامعة البحرين نتبادل الأطباق مع الأهل والجيران والاصدقاء، وكنت يقول المثل “كل مشروك مبروك”.


فاطمة حسن
وأضافت فاطمة حسن مرزوق كانت العلاقات قوية مترابطة جدًّا في القرى في السابق ومازالت مستمرة الى الان، بينما في المدن وبسبب التحضر واختلاط الأجيال والثقافات أصبحت الناس لا تربطها أواصر قوية بين الجيران ونادرا ما تتبادل الأطباق في شهر رمضان المبارك.


زينب الشهابي
وفي حين أشارت الفنية الإدارية السيدة زينب الشهابي، أن العلاقات الاجتماعية في السابق كانت قوية جداً وكان شهر رمضان المبارك في السابق مخصص لتبادل الاطباق بين الجيران والأصدقاء والمعارف وتبادل العزومات، وكان الناس يتبادلون الأطعمة في اطباقهم وتدور هذه الاطباق حول “الفريج” وباقتراب العيد يسترد الناس.
اطباقهم، أما الا فاصبح تبادل الاطباق قليل واصبحنا نتبادل الطعام في اطباق بلاستيكية ومعدنية.

تحقيق: فاطمة الماجد
طالبة إعلام بجامعة البحرين