+A
A-

“التربية”: إنهاء عقود الوافدين بتوفر البحريني المؤهل

كشف وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن عدد الموظفين المقبولين لبرنامج التقاعد الاختياري لشاغلي الوظائف التعليمية والإدارية بوزارة التربية والتعليم نحو 3634 موظفًا.

وأكد أن الوزارة بدأت بوضع الخطط اللازمة لسد النقص في السلك التعليمي في ضوء خروج عدد من المعلمين الذين سيتم إحالتهم للتقاعد الاختياري اعتبارًا من 30 يونيو 2019، تتمثل في إعادة النظر في جدول التدريس للمعلمين من حيث الحصص وتعديل الخطة الدراسية بإعادة النظر في عدد ساعات المقررات الدراسية والجدول الدراسي.

جاء ذلك، في ردّه على سؤال برلماني المقدم من النائب كلثم الحايكي حول خطة الوزارة لسد النقص بعد التقاعد الاختياري.

وبين الوزير أن وزارة التربية والتعليم ليست الجهة المسئولة عن التوظيف في المملكة إلا أن خطة الوزارة تتمثل في إعطاء البحريني الأولوية المطلقة في التوظيف، كما تسعى الوزارة إلى إنهاء عقود الوافدين المؤقتة بمجرد توافر البحريني المؤهل المستوفين لشروط التوظيف.

وأكد أن وزارته ملتزمة بتوظيف جميع خريجي كلية البحرين للمعلمين الذين تم إعدادهم خصيصًا ليكونوا معلمين مؤهلين ومدربين لهذا الغرض.

ولفت الوزير أن هناك بعضًا من المعوقات بشأن توظيف البحرينيين لسد النقص، منها عدم توافر العدد الكافي من الخريجين المؤهلين أكاديميًّا في بعض التخصصات التي تحتاجها الوزارة في مجالات متعددة، بالإضافة إلى عزوف الطلبة البحرينيين المتفوقين والمبتعثين من وزارة التربية والتعليم عن العمل بوظيفة معلم في مجالات تحتاجها الوزارة.

وأضاف أن العديد من المتقدمين البحرينيين للتوظيف لا يجتازون مراحل مسابقة التقييم الوظيفي بنجاح، مثل الاختبار التحريري، والاختبار العملي إن وجد، والمقابلات الشخصية، والتي يعتبر اجتيازها متطلبًا أساسيًّا للتوظيف في الوزارة.

وأوضح النعيمي أنه يجري حاليًّا العمل على إعادة هيكلة الوزارة من خلال إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال، وفي ضوء ذلك سوف تقوم الوزارة بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية باعتباره الجهة المختصة بالإعلان عن الوظائف الشاغرة في إطار الإمكانات المتاحة.