+A
A-

السلوم: طلب لتأسيس أول اتحاد خليجي للحاضنات

قال رئيس جمعية البحرين لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، النائب أحمد السلوم، إنه تم تقديم طلب رسمي في البحرين لتأسيس أول اتحاد خليجي لحضانات ومسرعات الأعمال في الوقت الذي تم البدء ببناء أول قاعدة بيانات خليجية تضم الشركات التي تحتضنها المسرعات بالمنطقة.

وجاء تصريح السلوم على هامش انطلاق المؤتمر الخليجي الثاني لحاضنات ومسرعات الأعمال، الذي تنظمه الجمعية بمشاركة واسعة رسمية وخاصة من الدول الخليجية وبمشاركة دولة فلسطين كضيف شرف، وبرعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني.

وقال السلوم إن تأسيس الاتحاد الخليجي لحاضنات ومسرعات الأعمال جاء بناءً على التوصيات التي خرجت من المؤتمر الخليجي الأول للحاضنات والمسرعات، وأنه جرى تقديم طلب رسمي لإشهار هذه الجمعية في البحرين إلى جانب طلبات في دول خليجية، حيث سيكون مقر هذا الاتحاد في أول دولة تمنح الترخيص، معبّرًا عن أمله في الحصول على هذه الموافقات خلال هذا العام ليكون المقر في البحرين صاحبة الفكرة.

وفي نفس السياق، وبخصوص توصية إنشاء بنك معلومات خليجي للحاضنات ومسرعات الأعمال بهدف تداول البيانات والمعلومات ‏المتاحة في كل دولة عن الحاضنات والشركات الصغيرة المنتمية لها، أوضح السلوم أنه تم البدء بجمع قاعدة بيانات خليجية مشتركة للشركات والمؤسسات الناشئة في دول الخليج العربية وأنه تم جمع قرابة 850 شركة حتى الآن لكن طموح المنظمين هو الوصول إلى 5 آلاف شركة، معولاً على التعامل مع الجهات الحكومية في دول الخليج للحصول على المعلومات الموثقة عن هذه الشركات خصوصًا أن عددًا من الجهات تشارك في مؤتمر المنامة الحالي.

وبيّن السلوم أنه تم تصميم موقع إلكتروني خاص لقاعدة المعلومات، وأن هناك مناقشة لربط هذا البنك المعلوماتي بمواقع المسرعات والحاضنات بدول الخليج.

وعلى صعيد الحاضنات، أشار إلى أن الجمعية تدعم نحو 5 حاضنات وأن الحاضنة الطبية ستفتح قريبا بطاقة أكثر من 50 طبيبًا، مضيفًا أن هذه الحاضنات تستضيف أكثر من 300 شركة.

وقال السلوم إن الجمعية توالي ‏جهودها وتنطلق في خططها لتنظيم المؤتمر للعام الثاني على التوالي ويأتي ذلك بعد النجاح المتميز الذي حققته النسخة الأولى بمشاركة نحو 150 من رواد الأعمال والشركات الناشئة من البحرين و4 دول خليجية شقيقة.