+A
A-

الماتدور ألونسو أبرز الغائبين عن سباق البحرين

سيكون السائق الإسباني المعتزل فرناندو الونسو أبرز الغائبين عن جائزة البحرين الكبرى للفورمولا 1 للعام 2019، بعد إعلانه الابتعاد النهائي عن عالم السيارات مع انتهاء الموسم الماضي.

وأحرز الماتدور الإسباني ألونسو البالغ من العمر 38 عامًا لقب بطل العالم للفورمولا 1 لمرتين في مسيرته مع الفريق الخامس الذي قاد على متن سيارتهم وهو فريق ماكلارين البريطاني.

وأنهى ألونسو في الموسم الماضي مسيرة استمرت 17 عامًا في عالم المحركات، إذ شكّل سباق جائزة أبوظبي الكبرى للعام 2018 نهاية مسيرة اللاعب في إحدى أقوى تحديات رياضة السيارات العالمية.

وخلال 17 عاما من مسيرته الاحترافية انتصر فرناندو الونسو بـ 32 سباقا في بطولة العالم للفورمولا 1، من ضمنها 11 فوز سجله مع فريق فيراري.

وفاز ألونسو فاز في العام 2005 مع فريق رينو بلقب بطل العالم للفورمولا 1، وتوّج بهذا اللقب مرة أخرى في العام 2006 مع الفريق الفرنسي نفسه.

وبالتأكيد فإن المكلارين قد خسر مجهودات فيرناندو ألونسو هذا الموسم، ما دفعه إلى السعي إلى ضم البريطاني لاندو نوريس؛ ليكون السائق الثاني للفريق مع البلجيكي ستوفيل فاندور.

لقبان للعالم للسائقين مع رينو، 32 فوزًا و22 انطلاقة من الصدارة. والآثار التي تركها الإسباني فرناندو ألونسو في عالم الفورمولا 1 تتخطى هذا السجل المتواضع. لقد غادر “الماتادور” ابن الـ 38 عامًا الذي يجمع من حوله كل الاحترام، بعد سباقه الـ 312 في أبوظبي.

ألونسو المولود بمدينة أوفييدو الإسبانية العام 1981، يعتبر من خيرة السائقين الذين مروا على تاريخ الفورمولا 1، وكان منافسا قويا في السنوات السابقة لجميع السائقين في سباقات البحرين.

وظفر ألونسو بسباق جائزة البحرين الكبرى في 3 مواسم.

وحقق السائق الإسباني أول لقب له لسباق جائزة البحرين بالعام 2005، وهو السباق الثاني للجائزة التي انطلقت لأول مرة بالعام 2004، وذلك مع فريق رينو، وهو العام الذي شهد تتويجه بطلا للعالم لأول مرة.

وفي العام التالي 2006 حافظ ألونسو على لقبه بطلا لجائزة البحرين الكبر بعد أن توّج بلقبها مع فريق رينو أيضا.

وغاب ألونسو عن إحراز لقب الجائزة لثلاثة مواسم 2007، 2008 و2009؛ ليعود بعدها في موسم 2010 ويتوّج مرة أخرى بطلا للجائزة ولكن هذه المرة مع فريق فيراري.

وكان فريق ميناردي نقطة انطلاق ألونسو في عالم الفورمولا 1، لكنه سرعان ما اكتشف أنه ليس البيئة المثالية لتطوير مهاراته في القيادة، فقرر الانتقال إلى فريق رينو بالعام 2002، إذ كان في البداية سائق اختبار في فريقه الجديد، غير أنه سرعان ما أثبت جدارته ومهارته؛ ليصبح السائق الثاني إلى جانب زميله الإيطالي يارنو ترولي. ثم شهد موسم 2002 - 2003 تألقًا كبيرًا لألونسو، إذ أحرز لقب جائزة المجر الكبرى؛ ليصبح بذلك أصغر سائق فورمولا 1 يفوز بأحد السباقات في ذلك الوقت.