+A
A-

الحلو: درست المواجهة الجنائية للجرائم في القانون البحريني والمقارن

بالتأكيد، أثرت “العولمة” بشكل كبير على جرائم الاتجار بالبشر، لكن كيف؟ لقد انعكست آثارها على تلك الجرائم لكونها من الجرائم العابرة للحدود، كما أن التنوع اللامحدود لتلك الجرائم يشكل قلقًا عالميًا، حتى أن قائمتها تضم التمييز العنصري بين الذكور والإناث وعمليات الاستنساخ والهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى زواج القاصرات وتأجير الأرحام وقضايا اللاجئين، فهذه كلها صور وأشكال حديثة لجرائم الاتجار بالبشر.

من هنا، درست الباحثة والكاتبة وفاء الحلو “دكتوراة في القانون الجنائي”... المواجهة الجنائية لجرائم الاتجار بالبشر في القانون البحريني والمقارن في رسالة “الدكتوراة” من جامعة القاهرة، لكن ما دفعها لدراسة هذا التخصص هو أنها منذ سنوات الأولى من دراسة القانون، وقعت في حب القانون الجنائي، وعاهدت نفسها على دراسة هذا التخصص في المستقبل، وبفضل من الله ودعم عائلتها وفقت في ذلك، وهي ترى أن العلوم الجنائية من التخصصات الذكورية، والكثير من النساء القانونيات يتهربن منه لكونه يتناول قضايا شديدة الحساسية، وتعتقد أن هذا التخصص يتشابه مع شخصيتها إلى حد كبير، كما يسمح لها هذا التخصص بطرح أفكارها وقناعاتها ضمن منظمومة نصوص القوانين الجنائية.

الدخول في حدائق الشيطان

لماذا اخترت هذا التخصص بالذات؟

- عندما فكرت في دراسة الدكتواره كان عنوان رسالتي :”المواجهة الجنائية لجرائم الاتجار بالبشر في القانون البحريني والمقارن”، ذلك لأن دراسة أي ظاهرة إجرامية يعنى الدخول في علوم التاريخ والسياسة والطب والاجتماع والدين، ولكن دراسة جرائم الاتجار بالبشر بتعمق أشعرني بصدمة وانني ادخلت نفسي في حدائق الشيطان.

حدائق الشيطان.. كيف؟ وهل هذا ينطبق على الوضع في البحرين؟ وكيف عالجها المشرع البحريني؟

- أصدرت مملكة البحرين القانون رقم (1) لسنة 2008 بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص، وفي هذا، حرص المشرع البحريني في المادتين “السابعة والثامنة” على تشكيل مختلف اللجان وإشراك كل من وزارة الخارجية والإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بوزارة الداخلية ووزارة التنمية الاجتماعية “وفق مسماها السابق”، وهيئة تنظيم سوق العمل، بغية العمل سويًا لوضع برامج  من شأنها منع ومكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، والتنسيق مع مختلف الأجهزة المعنية بالدولة فيما يتعلق بالمعلومات المتعلقة بهذه الجرائم، ثم تعزيز الحماية اللازمة للضحايا وفقًا للمقتضيات والمعايير المعترف بها دوليًا.

وعلى أية حال فالبحرين بخير، طالما هناك قيادة رشيده تؤمن بحقوق الانسان وتسعى دائمًا إلى توفير كل ما من شأنه حفظ كرامته.. نعم هناك جوانب “تقصير” ، ولكن انا مؤمنة بأن الكمال ضد فلسفة الحياة، فمملكة البحرين قطعت شوط كبيرًا وحققت إنجازات ونجاحات مذهلة في مجال مكافحة والتصدى لجرائم الاتجار بالبشر، وهي بذلك تتمتع بثقة كبيرة على الصعيد العالمي، وباحترام كبير لحقوق الإنسان على الصعيد المحلي.

مستقبلًا.. صور غير مألوفة

لو أردنا التعرف على صور وأشكال تلك الجرائم، فما هي؟

- حددت الأمم المتحدة أشكال وصور الاتجار بالبشر استنادًا على بروتوكول منع وقمع معاقبة الاتجار بالأشخاص وبخاصة النساء والأطفال، المكمل لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية - المؤرخ في 15 تشرين الثاني - نوفمبر 2000 على النحو التالي :”الاستغلال الجنسي - عمالة الأطفال  دون السن القانوني - تجارة الأعضاء البشرية “، وعلى الرغم من أن تلك الصور المعتمدة في أغلب المراجع وكتب القانون والاتفافيات الدولية، إلا أن الواقع يؤكد على أن المستقبل القريب سيفرز صورًا جديدة للاتجار بالبشر غير مألوفة في الوقت الحاضر.

أيقونة تحرير عبيد أميركا

إستغلال الإنسان لأخيه الإنسان صورة بشعة فكيف كانت مضامينها في رسالتك؟

- إن الاتجار بالبشر صورة بشعة لاستغلال الإنسان لأخيه الإنسان، وفي جميع المجتمعات وعبر مختلف العصور، هناك أصحاب المصالح الذين يتمسكون بشده ببقاء طبقة العبيد وازدهار تجارة البشر، فقد ألف “هيورت فاست” كتابًا يحمل عنوان “ثورة العبيد”، وبسبب نشر هذا الكتاب ازدادت مخاوف أصحاب المصالح الذين اضطروا إلى حرق الكتاب في ميدان عام ليقولوا للعامة أن “هيورت فاست” تخلى عن أفكاره الداعية إلى ثورة العبيد.

العبودية والاتجار بالبشر أمر مهين، ولكن هناك ما هو أبشع وهو “توريث العبودية”، ويصل الحال إلى أن يقتنع الأفراد بل والأجيال بأن العبودية مسألة قدرية لا تستدعي الثورة حيالها وتأتي مقولة “هارييت توبمان” أيقونة تحرير عبيد أميركا منسجمة مع نفس السياق الذي نحن بصدده.. “لقد حررت ألف عبد، كان بإمكاني تحرير ألف عبد آخرين لو أنهم عرفوا فقط بأنهم عبيد”، ومن المفارقات التاريخية أن العبيد في الولايات المتحدة كانوا متمسكين لكونهم عبيدًا وكانت لديهم قناعة بأنهم لو رفضوا العبودية، فإنهم بذلك سيغضبون الرب! وبدليل أنه في بداية نشأة أميركا، قامت حرب أهلية بين الشمال والجنوب وكان أهل الشمال بقيادة الحزب الجمهوري والرئيس إبراهام لينكولن قرروا تحرير العبيد في كل الولايات الأميركية، في حين رفض العبيد في الجنوب تحررهم منها.

العدالة الجنائية أهم حقوق الضحايا

الجانب الأهم هو.. كيف تساهم العدالة الجنائية في مكافحة جرائم الاتجار بالبشر؟

- إن  التوجه  العالمي يدفع باتجاه أن تصبح الأمم المتحدة ممثلة لمجتمع الأمم ككل؛ وهذا سيدفع إلى تراجع السيادة المطلقة للحكومات على شعوبها، فالدول الديموقراطية والدول الجادة في إرساء مبادئ المواثيق الدولية تسعى نحو إقامة التوازن بين متطلبات التنمية الشاملة وتنفيذ التزاماتها الدولية، وهذا يتطلب وجود مؤسسات دستورية تلتزم بالضوابط الأساسية للديموقراطية المعترف بها دوليًا، ومن هنا تخلق الدولة بيئة متناغمة مع توجهات المجتمع العالمي، وعندما نترجم مبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان على أرض الواقع، نكون قد حققنا ما يعرف بالعدالة الجنائية التي هي إحدى أهم حقوق ضحايا الاتجار بالاشخاص.