+A
A-

بومبيو: ندعم التحالف العربي لمنع التوسع الإيراني

أكد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أمس الجمعة، أنه من الضروري تقديم الدعم للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية لمنع التوسع الإيراني في المنطقة.
وشدد وزير الخارجية الأميركي، خلال مؤتمر صحفي، على أهمية تطبيق اتفاق السويد بشأن اليمن، مع ضرورة منع إيران من السيطرة على الممرات البحرية في المنطقة.
وفي خطوة تهدف لمنع أي تحرك ضد الولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان، قال بومبيو إن الولايات المتحدة ستفرض قيودا على إصدار تأشيرات سفر للمسؤولين عن أي تحقيق يستهدفها في المحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف: “أعلن عن سياسة تتمثل في فرض قيود على إصدار تأشيرات سفر للأفراد المسؤولين مسؤولية مباشرة عن أي تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية يخص عسكريين أميركيين”.
ولاحقا، أصدرت الخارجية الأميركية بيانا أشارت فيه إلى أن بومبيو سيزور بيروت والقدس والكويت في الفترة الواقعة بين  19 إلى 23 مارس الحالي.
من جانب آخر، أكد وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، باتريك شاناهان، أن برنامج الصواريخ الإيراني والأنشطة السيبرانية لطهران وتدخلاتها الإقليمية تهدد مصالح الولايات المتحدة.
ووفقا لشبكة “صوت أميركا” VOA، أكد شاناهان، في كلمة له حول ميزانية وزارته أمام لجنة القوات المسلحة في الكونغرس الأميركي، على “ضرورة تقوية التحالفات الإقليمية لمواجهة إيران”.
وقال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة إن “تهديدات إيران الصاروخية والسيبرانية وكذلك أنشطتها العدائية والشريرة في منطقة الشرق الأوسط وما وراءها، تهدد المصالح الوطنية للولايات المتحدة”.
كما أشار في كلمته إلى أنشطة الصين وروسيا وانتشار التطرف والإرهاب خاصة في الشرق الأوسط، ورأى أن مواجهة هذه التهديدات ضروري لحماية المصالح الأميركية.
يذكر أن حكومة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، طلبت ميزانية 750 مليار دولار لوازرة الدفاع “البنتاغون” خلال العام 2020.
وفي الميزانية الأميركية لعام 2020 تم تخصيص مبلغ 5 مليارات و40 مليون دولار للمساعدات العسكرية في الشرق الأوسط.
وفي مشروع الميزانية تم التأكيد على أن “الأولوية الأمنية الاستراتيجية في الشرق الأدنى هي مواجهة النفوذ السيئ لإيران”، والتأكد من القضاء على داعش وتنمية الشراكات الأمنية الثنائية والجماعية.