+A
A-

تأهل تاريخي للرفاع إلى نهائي دوري زين لكرة السلة

حقق فريق الرفاع تأهلاً تاريخيًّا إلى نهائي دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، بعد أن قهر وأقصى حامل اللقب فريق المنامة في المباراة الفاصلة، متمكنا من الفوز عليه بنتيجة 81/79، بعد مباراة مثيرة ومتقاربة لم تحسم إلا في الثواني الأخيرة منها، ضمن منافسات الجولة الثالثة لحساب الدور نصف النهائي لبطولة الدوري.
وشهد المباراة نائب رئيس الهيئة العليا لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل، سمو الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، إلى جانب رئيس الاتحاد البحريني لكرة السلة سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، ورئيس نادي الرفاع الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة.
وسيلاقي الرفاع بذلك المحرق في المواجهات النهائية للبطولة المقرر أن تنطلق يوم الأربعاء المقبل على صالة خليفة، والتي ستقام بنظام السلسلة من خمس لقاءات ممكنة يتوّج فيها الفائز في 3 مواجهات بطلا للبطولة.
وعلى رغم خسارة السماوي في المباراة الأولى في المربع الذهبي بفارق خمس نقاط وبنتيجة (90/85)، إلا أنه عاد بقوة في المباراة الثانية التي فاز فيها بفارق 6 نقاط وبنتيجة (59/66)، ليجر الحسم للمواجهة الفاصلة التي تمكن خلالها من الإطاحة بحامل اللقب خارج البطولة.
وكسر الرفاع احتكار فريق المنامة للقب الدوري في المواسم الستة الماضية، واضعًا حدًّا لمسيرة “الهيمنة المنامية” على البطولة، إذ بعد أن استعاد الفريق اللقب من جديد موسم 2012/2013 عقب 6 مواسم عجاف ابتعد فيها عن تحقيق اللقب وتقاسمها فرق الأهلي والمحرق والحالة، بسط “الزعيم” سيطرته على الدوري حتى الموسم الماضي، قبل أن يجرّد من اللقب هذا الموسم على أيدي “أصحاب السعادة”.
وجاء بلوغ الرفاع للمباراة النهائي تاريخيا، وذلك في الموسم الثاني له بعد عودته لمسابقات السلة، حيث سبق له أن تأهل إلى المربع الذهبي لبطولتي الدوري والكأس في الموسم الأول له العام الماضي، قبل أن يتوّج جهوده المتواصلة هذا الموسم بالتأهل لنهائي الدوري.
قمة جماهيرية
كما كان متوقعًا، حظي اللقاء بحضور جماهيري كبير للغاية من قِبل أنصار ومحبي الفريقين الرفاعي والمنامي وأيضًا من عشاق لعبة كرة السلة والعوائل. وبحسب مجريات اللقاء كان التفاعل كبيرًا من قِبل الجماهير قبل انطلاقها وحتى نهايتها التي شهدت فرحة كبيرة للرفاعيين بالفوز والتأهل التاريخي، فيما كانت الحسرة حاضرة على المناميين للخروج المبكر وفقدانهم فرصة المنافسة والحفاظ على لقبهم الذي تسيدوه لعدة سنوات.
خروج عن النص
للأسف الشديد، لم تخرج المباراة إلى بر الأمان كما كان ينتظر، بل أسفرت نهايتها عن أحداث “غير رياضية” من قِبل جماهير وإداريي نادي المنامة كما شاهدها الحاضرين في الصالة ووثقتها الكاميرات التي رصدت كل صغيرة وكبيرة. إذ شوهد احتاج واسع وغير مقبول من منتسبي نادي المنامة اتجاه طاقم التحكيم ومحاولة الاندفاع والاعتداء عليهم رغم وجود الطاقم في حماية رجال الأمن. كما هناك عدد من الجهاز الفني والإداري أخذ في الاحتجاج والتهديد لمراقب المباراة فاضل كركدوش الذي كان يهم بالخروج من أرضية الملعب، وأثناء خطواته الأخيرة للخروج تم الاعتداء عليه.
ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل وصل بأحد إداريي فئات نادي المنامة التهجم على الإعلامي حمد الشملان الذي كان يقوم بدوره في أخذ التصريحات الإعلامية مع أحد لاعبي المنامة.
20 “أسيست”
ويدين الرفاع بفوزه إلى الأداء الجماعي القوي الذي اعتمد عليه المدرب الأميركي سام فينسنت، إذ حقق لاعبو السماوي 20 تمريرة حاسمة للتسجيل كان بطلها محمد بوعلاي بواقع 7 تمريرات حاسمة لزملائه، كما ساهم الأميركي شون ويليامز بأربع تمريرات حاسمة، وقام محمد كويد بتهيئة ثلاث كرات وشقيقه يونس بتمريرتين.
في المقابل، لم يقدم لاعبو المنامة الأداء الجماعي المعروف عن الفريق، إذ اكتفى لاعبوه بتحقيق 12 تمريرة حاسمة للتسجيل فقط.
نسب التسجيل سماوية
وسيطر فريق الرفاع على نسب ومعدلات التسجيل خلال المباراة، إذ حقق الفريق نسبة تسجيل بلغت 44 % بواقع 30 تصويبة ناجحة من أصل 67، منها 20 تصويبة ثنائية من أصل 43 بنسبة 46 %، و10 تصويبات ثلاثية من أصل 24 بمعدل 41، و11 رمية حرة ناجحة من أصل 19 بنسبة 57 %.
أمّا المنامة الذي قدّم واحدة من أسوأ لقاءاته هجوميًّا فقد حقق نسبة تسجيل منخفضة بلغت 39 % بواقع 29 تصويبة ناجحة من أصل 74، منها 19 تصويبة من داخل القوس من أصل 47 بمعدل 40 %، و10 تصويبات ثلاثية من أصل 27 بنسبة بلغت 37 %، و11 رمية حرة ناجحة من أصل 22 بنسبة 50 %.
الأربعاء النهائي الأول
ستنطلق أولى مواجهات الدور النهائي لدوري زين، يوم الأربعاء المقبل، فيما ستقام المباراة الثانية يوم الأحد 17 مارس الجاري، على أن تقام المباراة الثالثة بين الفريقين يوم الخميس 21 الشهر نفسه، والتي فيها يمكن لأحد الفريقين أن يحسم البطولة إذا ما فاز بجميع المباريات الثلاث الأولى.
وحدد اتحاد السلة يوم الإثنين 25 مارس موعدًا للجولة الرابعة من النهائيات، ويوم الخميس 28 الشهر نفسه للجولة الخامسة والأخيرة.
ومن المقرر أن تحتضن صالة مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى مواجهات الدور النهائي.
وسيقام نهائي الدوري بنظام السلسلة من 5 لقاءات، يتوّج فيها الفائز من 3 لقاءات بطلا للبطولة.