+A
A-

لا زعامة في حضرة أصحاب السعادة

حجز فريق الرفاع المقعد الثاني في نهائي دوري زين الدرجة الأولى لكرة السلة، بعد أن قهر حامل اللقب المنامة في المباراة الفاصلة، متمكنا من الفوز عليه بنتيجة 81/79، بعد مباراة مثيرة ومتقاربة لم تحسم إلا في الثواني الأخيرة منها، ضمن منافسات الجولة الثالثة لحساب الدور نصف النهائي لبطولة الدوري.
وسيلاقي الرفاع بذلك المحرق في المواجهات النهائية للبطولة المقرر أن تنطلق يوم الأربعاء المقبل على صالة خليفة.
وعلى رغم خسارته في المباراة الأولى في الدور نصف النهائي للبطولة، إلا أن الرفاع عاد بقوة في المباراة الثانية التي فاز فيها، قبل أن يحسم التأهل بفوزه في المباراة الفاصلة.

فرحة سماوية عارمة بالتأهل
الشوط الأول
وجاءت بداية المباراة أقل من المستوى المتوسط للأداء الفني، أضاع خلالها لاعبو الفريقين العديد من الفرص السانحة للتسجيل من مختلف المواضع.
وأخذ الرفاع عصا السبق بتقدمه 5/0، مستغلا سوء التصويب لمنافسه الذي انتظر حتى الدقيقة الثالثة لافتتاح نقاطه في المباراة.
الأداء الهجومي العقيم للمنامة دفع مدرب الفريق استبدال لاعبيه المحليين؛ لتنشيط الفاعلية الهجومية، إذ زجّ ميلاد بمحمد حسين وحسن نوروز وميثم جميل، لينجح بذلك من تعديل النتيجة منتصف الربع الأول 7/7.
ومنح دفاع السماوي الجيد الفريق فرصة استعادة التقدم والمحافظة عليه حتى نهاية الربع الذي حسمه الرفاع متقدما بـ17/15.
وحافظ الرفاع على تقدمه بداية الربع الثاني معولا على التصويب الثلاثي بواسطة محمد بوعلاي والأميركي وليامز، فيما اعتمد المنامة على الاختراقات تحت السلة معتمدا على فاعلية حسن نوروز الهجومية.
وواصل الرفاع النهج نفسه في التعويل على التصويبات الثلاثية الناجحة التي منحته مواصلة الأفضلية وتعزيز الفارق منتصف الفترة 31/23.
وعمد المنامة جاهدا على محاولة تقليص النتيجة بتنويع العمليات الهجومية في التصويب الثلاثي بواسطة نوروز والاختراق تحت السلة للتسجيل وكسب الأخطاء، غير أن الدفاع القوي أعطى الرفاع الاحتفاظ بالتقدم حتى نهاية الشوط الأول 39/30.
الشوط الثاني
واحتفظ الرفاع بأفضليته بداية الشوط الثاني بتألق محمد كويد في التسجيل 45/34، غير أن المنامة قلص النتيجة بثلاثيتي حسين شاكر وحسن نوروز 40/45، رد عليها الأميركي ويليامز برمية ثلاثية أعاد بها الفارق للرفاع.
واستغل الرفاع أخطاء لاعبي المنامة الشخصية والرميات الحرة للمحافظة على تقدمه بالفارق نفسه منتصف الربع الثالث 52/42.
واستغل المنامة تراجع أداء منافسه للعودة من جديد بالنتيجة؛ بفضل التركيز الذهني الكبير في الجانب الهجومي، معتمدا على إيصال الكرة للأميركي واين تحت السلة، قبل أن تقلص ثلاثية ميثم جميل الفارق إلى سلة واحدة مع نهاية الفترة 60/58.
وأشعلت ثلاثية الأميركي واين فتيل الإثارة التي منح بها التقدم للمنامة بداية الربع الأخير 65/54.
الفريقان اعتمدا على الاسلوب الآمن في الاختراقات السهلة والتسجيل من تحت الحلق، لتتعادل الأرقام في مناسبتين منتصف الفترة آخرها 69/69، قبل أن تمنح نقاط وليامز التقدم الرفاع 74/69، رد عليها ميثم جميل بالمثل معادلا النتيجة 74/74.
وحملت الدقيقة الأخيرة في طياتها الإثارة وسط تركيز كبير من الجانبين، إذ عاد وليامز ليمنح الرفاع التقدم بـ5 نقاط متتالية 79/74.
وتحول المنامة للدفاع الضاغط رجل لرجل ليتمكن من تعديل النتيجة بثلاثية واين 79/79، قبل أن تعيد سلة بوعلاي التقدم للسماوي، فيما أخفق المنامة من تسجيل الفرصة الأخيرة، ليحسم الرفاع التأهل.