+A
A-

هل تكمل بورصات الخليج مكاسبها ؟

استمرت موجة المكاسب القوية لمعظم بورصات الخليج في تعاملات شهر فبراير 2018، وسط توقعات بمواصلة الأداء الإيجابي واتجاه المحافظ لاقتناص الأسهم الكبرى لا سيما الأعلى توزيعات.

وبنهاية تعاملات فبراير، كان الأداء الأبرز لسوق دبي المالي الذي ارتفع بنسبة 2.6 %، إضافة إلى مكاسب سوق أبوظبي الذي ارتفع نحو 1.8 %، فيما شهد مؤشر السوق السعودي تراجعات هامشية.

التفاؤل يسيطر وقال محللون لـ”مباشر”، إن أداء معظم الأسواق الخليجية في فبراير لم يكن متوقعا وهو ما ظهر بشكل ملحوظ في بورصة دبي التي كان يتوقع لها الهبوط بعد التكهنات السلبية التي ظهرت بشأن القطاع العقاري.

وأِشاروا إلى أن الداعم الأكبر لتلك النتائج كان التفاؤل الذي ظهر بشأن العقار بدبي بعد كشف إعمار عن نتائج فائقة غيرت النظرة لذلك القطاع.

وبيّنوا أن من تلك الدعائم إفصاح بعض الشركات عن خطط توزيعات نقدية أعلى من العام 2017، وهو ما فتح شهيتهم لاقتناص مراكز جديدة بالأسهم التي وصلت إلى مستويات مغرية.

وأشاروا إلى أنه من المحفزات الرئيسية التي دفعت الأجانب لزيادة الاستثمارات ببورصات الخليج ولا سيما بأسهم البنوك هي موجة الاندماجات التي أعلن عنها بالقطاع خلال ذلك الشهر.

وخلال الشهر الماضي، أعلن بيت التمويل الكويتي “بيتك” عن مضيه في الاستحواذ على البنك الأهلي المتحد البحريني، وتم الكشف أيضًا عن اندماج الاتحاد الوطني وأبوظبي التجاري ومصرف الهلال بالإمارات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية لـ”مباشر”، إن هناك نشاطًا ملحوظًا في حركة التداولات ظهرت بأسواق الإمارات بعد تأكيد تقرير صادر عن مورجان ستانلي بأنه حان الوقت لرفع تقييم الأسهم المحلية.

وأضاف إيهاب رشاد، أن الاتجاه الشرائي ارتفع وتزامن ذلك مع إعلان نتائج سنوية قوية لأكبر الشركات العقارية “إعمار” وهو ما أعطى المزيد من الثقة في قرب تعافي الأسواق المالية.

وأكد أن الإعلان عن توزيعات مالية مجزية سيكون هو الدافع لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية للأسواق المالية خلال شهر مارس.

الأداء الأفضل ومن جانبه، قال جمال عجاج المحلل المالي، إن أداء الشهر كان أفضل من الشهور السابقة في مستويات الأسعار والسيولة، وسجلت معظم الأسهم تحسنًا ملحوظًا لا سيما الأسهم القيادية وقطاع المصارف.وتابع: “أنه لا شك أن الأجانب تحركوا بشكل جيد لا سيما بالشراء على أسهم “إعمار” بدبي وكذلك البنوك”.