+A
A-

اعتماد مهنة الرياضة في البحرين بتصنيف... وللاعب حقوق وواجبات

المؤيد يشهد المناقشات ويشيد بالروح العالية وتقبل الرأي والرأي الآخر

القاعدة غير مهيئة للدخول في الاحتراف.. وزيادة المخصصات

  لا يوجد احتراف منظم في البحرين وعلينا اتباع الأطر السليمة

إعطاء سند قانوني ومحكمة فض النزاعات وما هي الغاية من الاحتراف

تأكيد التعاون مع الوزارة للارتقاء بالرياضة البحرينية

التخطيط طويل المدى يمنح المستقبل للأندية والاتحادات

أفضل النتائج بلا احتراف.. ومدرسة للاعبين الصغار

 

وجّه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتسمية الصالة الرياضية الجديدة بالنادي الأهلي باسم المغفور له بإذن الله تعالى المدرب الوطني جاسم المعاودة؛ تقديرًا واعتزازًا بالدور الكبير الذي قام به في خدمة الحركة الرياضية البحرينية وتحديدا كرة القدم وذلك لطلب عدد من النواب.

وكان عدد من النواب وهم غازي آل رحمة، أحمد السلوم، محمد السيسي، عمار البناي، خالد بوعنق قد رفعوا طلبًا من أجل تسمية بعض المنشآت الرياضية بأسماء من قدم خدمات جليلة إلى الحركة الرياضية البحرينية واستجاب سموه لطلب النواب وأعلن عن إطلاق اسم المدرب الوطني جاسم المعاودة على الصالة الرياضية الجديدة بالنادي الأهلي.

وتم الإعلان عن استجابة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لطلب النواب أثناء الجلسة الثانية من قمة الرياضة والتي يحتضنها مركز المحرق الشبابي النموذجي بمشاركة صناع القرار من مختلف الجهات الرياضية والداعمة للحركة الشبابية البحرينية ووسائل الإعلام المختلفة وتستمر حتى 4 من مارس المقبل تحت شعار #رؤية_وتنفيذ.

وكان وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن المؤيد قد شهد فعاليات المحور الثاني في قمة الرياضة، إذ أشاد بالحضور الكبير من قبل المهتمين بالشأن الرياضي في مملكة البحرين وحرصهم الموصول على التناقش والحوار بطريقة إيجابية وتقبل الرأي والرأي الآخر في سبيل الوصول إلى صيغة توافقية قادرة على تحقيق التطور الأمثل للرياضة البحرينية، مؤكدًا أهمية الاستماع والإصغاء إلى جميع الآراء التي تطرح في قمة الرياضة باعتبارها آراء نابعة من عائلة الرياضة البحرينية والحريصة بكل تأكيد على رسم مستقبل واعد للرياضة في المملكة.

اعتماد مهنة الرياضة ولها تصنيف

وبيّن رئيس شؤون النقابات العمالية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية علي سلمان أن مهنة الرياضة تم اعتمادها بصورة رسمية وتم إدراجها ضمن تصنيف المهن في مملكة البحرين ويمكن للاعب أن يقوم بتسجيل نفسه كلاعب رياضي أو مدرب وتوثيق عقده في سجلات المملكة ويمتلك كامل حقوقه وواجباته المنصوص عليها في القانون ويمكنه أيضًا اللجوء لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في حال وجود مشكلات في العقد أو دفع الرواتب.

مناقشات واسعة في محور الاحتراف

وخصص المحور الثاني في القمة لمناقشة محو الاحتراف حيث تم التركيز على مسيرة اللاعبين نحو الاحترافية من خلال الاحتراف الرياضي، الإعانات المالية الموجهة إلى الهيئات الرياضية، عقود اللاعبين والمدربين والإجراءات القانونية المتبعة، انتقال اللاعبين والآليات والقوانين التي تحكم عملية الانتقال بين الأندية، قانون التفريغ الرياضي والاحتراف، تطوير الأداء والمستويات الفنية في الهيئات الرياضية المختلفة، الطب الرياضي. 

وأدار الجلسة الزميل أسامة الكوهجي وناقش فيها صناع القرار في وزارات المملكة المختلفة ومتخصصين في الشأن القانوني وعقود اللاعبين ووكلاء اللاعبين ومحاضرين بالإضافة إلى عدد من اللاعبين والمدربين والإداريين وممثلي الاتحادات الرياضة والأندية الوطنية ووسائل الإعلام المختلفة.

لا يوجد احتراف منظم

وفي مداخلته قال الأمين المالي لنادي المحرق طلال العريفي: يوجد لدينا لاعبين محترفين بعقود احترافية لكن لا ينطبق عليهم معنى الاحترافية وهو التفرغ لممارسة اللعبة وهو شرط من الشروط الاحتراف ويجب في حال تطبيق الاحتراف أن يتم إدراج مهنة الرياضة ضمن المهن المدرجة في المملكة عن طريق وزارة العمل والحصول على التأمين الاجتماعي والراتب التقاعدي الذي يضمن للاعب المحترف مستقبله ومستقبل عائلته.

التعاون من أجل الارتقاء

وقال نائب رئيس اتحاد التنس الشيخ عبدالعزيز بن مبارك آل خليفة يجب أن يكون هناك تعاون بين الوزارات المعنية يجب شغل الشباب في أشياء منتجة، ويجب أن نصب الاهتمام في جميع أنواع النشاطات الرياضية ونطلع للتعاون مع الوزارات في استعمال المنشئات الموجودة هناك خطة لإدخال لعبة التنس في المدارس الحكومية و بهذه الخطوة نحن بإمكاننا صنع الأبطال كما يجب الاستعانة بالخبراء للرقي بالرياضة.

لا ينحصر على اللاعب

وتحدث أمين سر نادي الحالة احمد بوحمود وقال الاحتراف يجب أن لا ينحصر في اللاعب بل يجب أن يشمل منظومة الرياضة بأكملها من الطاقم الفني والإداري والطاقم الإعلامي بالإضافة إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة والذين يجب أن يكون شغلهم الشاغل تطوير الأندية، وفي المحصلة، لا يوجد قانون احترافي في البحرين بصورة حقيقية والشركات الخاصة يجب أن تدعم الاحتراف.

بناء الأجسام.. 7 محترفين

وأشار أمين سر الاتحاد البحريني لرفع الاثقال جاسم بورشيد إلى أنه يوجد في البحرين 7 محترفين في هذا المجال ومنهم موظفين في الحكومة وموظفين في الخاص وعاطلين لا تأمين عليهم ولا رواتب، فكيف نتحدث عن الاحتراف في ظل هذه المعوقات وعدم التعاون خاصة من القطاع الخاص في تفريغ اللاعبين.

البنية التحتية للاحتراف غير متوفرة

وقال مدير فريق نادي البسيتين لكرة القدم محمد صقر إن البنية التحتية اللازمة لإطلاق الاحتراف في المملكة غير متوافرة ويجب أن تكون هنالك تشريعات تدعم الاحتراف ولكن الأهم من ذلك تهيئة الأساس المتين لانطلاق الاحتراف من ملاعب ومنشآت وغيرها بالإضافة إلى زيادة مخصصات الأندية القادرة على دفع رواتب اللاعبين المحترفين وتسيير أمورها.

مخصصات لا تكفي

وبين مدير مكتب النائب محمود البحراني، جاسم الفرساني أن اللاعب يعاني كثيرا عند المشاركات الخارجية خصوصا في تفريغه من جهة العمل، والمخصصات التي تمنح له لا تكفي، والاحتراف ضروري للجميع، لكن يجب أن يكون قائما على أسس ودراسات عملية واضحة تدعم الرياضية ولا تزيد من الأعباء.

فجوة في الاحتراف

وأضاف الصحافي محمد المدوب: يجب قبل أن نتكلم عن منظومة احتراف أو نتكلم عن احترافية المنظومة فهنالك فجوة كبيرة في الاحتراف وعدم وجود غطاء قانوني وتشريعي ينظم هذه العملية بالإضافة إلى غياب الأكاديميين عن هذا المشروع، يجب وجود غطاء تشريعي قبل أن نتكلم عن دور الوزارة أو الأدوار التكاملية بين الجميع.

سند قانوني ومحكمة فض النزاعات

وأكد رئيس لجنة القانون الرياضي في جمعية الحقوقيين المحامي نادر العوضي أنه لابد من توفير الضمانات عند تطبيق الاحتراف ونحتاج قوة سند تنفيذية للجان التي تقوم بذلك وتطبيقه وفقًا اللوائح والأنظمة الداخلية والخارجية التي تضمن حقوق اللاعب بصورة شاملة، كما أن محكمة فض المنازعات في المجال الرياضي ضرورة عند تطبيق الاحتراف.

الغاية من الاحتراف

وتحدث الإعلامي ناصر محمد وقال: هل الأندية البحرينية في ظل هذه الظروف قادرة على تطبيق الاحتراف من الناحية المادية والإدارية وفي ظل الديون المتراكمة عليها، هناك بعض الأندية الوطنية تحاول الدخول في الاحتراف لكن بطريقة غير منظمة ولا تخدم الرياضة هي مجرد اجتهادات شخصية، يجب أن نسأل ما هي الغاية من تطبيق الاحتراف وهل كل الضمانات متوفرة للاعب.

وتابع في الدول المتقدمة الدولة لا تتبنى الاحتراف من يعمل عليه الأندية والشركات الخاصة، يجب أن يطبق الاحتراف بصورة صحية لكي لا يكون عبء في المستقبل والهدف من تطبيقه هو الارتقاء بالرياضة.

مدرسة رياضية

واقترح مأمون الخطيب من إدارة المشاريع في اللجنة الأولمبية البحرينية أن يتم تشييد مدرسة رياضية تتبنى المواهب في مختلف الرياضات وتعمل على تأسيس اللاعبين منذ الصغر بطريقة المحترفين في كافة التعاملات الأمر الذي يمهد لجيل محترف في المستقبل.

التخطيط طويل المدى

وبين مدير الأكاديمية الأولمبية نبيل طه يجب الاهتمام بالتخطيط طويل المدى من قبل الأندية الوطنية والاتحادات، وهي في الأساس لا تملك هذه الخطط في العام 98 بدأ البرنامج الوطني للمدربين وأصبح لدينا كم كبير من المدربين وأدخلنا بعدها العديد من البرامج التدريبية وهدفنا تطبيق مبدأ التخطيط الطويل الذي يستشرف المستقل، الأندية والاتحادات تطبيق العقود الموسمية وهذا يؤثر على المستوى العام للاعبين. 

أفضل النتائج بلا احتراف

وقال فيصل الملا إن الاحتراف عملية متكاملة وهي محصلة أخيرة لتطوير الرياضة وليست ضمن الأولويات يجب أن تمهد الأرضية المناسبة لتطوير الرياضة من كافة جوانبها المادية والإدارية ومن ثم التفكير في تطبيق الاحتراف، في أمريكا أغلب النتائج والإنجازات هي نتاج دوريات غير محترفة مثل دوري الجامعات فيجب أن لا يكون الاحتراف هدفنا الأول بل تطوير الرياضة وقاعدتها.

احتراف الألعاب الإلكترونية

وتساءل فهد الدوسري من الاتحاد البحريني من الألعاب الذهنية والإلكترونية هل يشمل الاحتراف الرياضي المشتركين في البطولات الإلكترونية في ظل مشاركاتهم الخارجية ونفتقد مسمى الألعاب الإلكترونية في مسمى وزارة العمل الجديد.    

الخصخصة قبل الاحتراف

وبين أحمد الوزان عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لفنون القتال المختلطة لابد من اتخاذ قرار جريء في خصخصة القطاع الرياضي قبل البدء في عملية الاحتراف وتهيئة الأجواء المناسبة لتطبيقه.

فوارق كبيرة في الاحتراف

وقال اللاعب جاسم النبهان هناك فوارق كبيرة بين الاحتراف خليجيًّا وخارجيًّا الاحتراف يطلب الالتزام التام والاحتراف ليست كلمة قط بل هي تطبيق عاصرت العديد من الأندية في رحلتي الاحترافية وكل ناد له تطبيق خاص في الاحتراف ويجب اتخاذ خطوات لتهيئة اللاعبين الصغار للاحتراف.

تثقيف أولياء الأمور

وتحدث المدرب عبدالعزيز عبدو وقال مسيرتي الاحترافية في التدريب طويلة جدًّا والاحتراف مختلف عن الهواية، يجب نشر الوعي بين الصغار عن الاحتراف وهو الطريقة الأفضل للتطبيق بالإضافة إلى تثقيف أولياء أمور في كيفية التعامل مع المحترفين الصغار.

اشتراطات الاحتراف

وأشار الأمين العام للاتحاد البحريني لكرة القدم إبراهيم البوعينين يجب أن يطبق الاحتراف بما يتوافق مع الأنظمة والقوانين في الاتحادات الدولية وهناك اشتراطات للمشاركة الخارجية في كرة القدم، مثل رخصة المشاركة الآسيوية بالإضافة إلى عقود الاحتراف نتمنى أخذ خطوات تتم مراعاة الأوضاع الإدارية. وزارة الشباب والرياضة تساهم في دعم المشاركات الخارجية وهي دائمة التعاون مع الاتحاد البحريني لكرة القدم.

التكاتف مع الوزارة

وبين اللاعب الدولي السابق حمود سلطان أن البحرين تمتلك الكفاءات الإدارية ونمتلك لاعبين من طراز كبير، لكنهم يحتاجون إلى دعم المستمر وتطبيق الاحتراف يجب أن لا يكون الهدف والأساس يجب علينا أن نتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة من أجل تطوير كرة الرياضة البحرينية.

تمكين ودعم الرياضة

وأشار أحمد جناحي من تمكين نحن معنيين في دعم الشاب البحريني وفكرة دعم اتحاد الكرة جاءت لدعم الشباب البحريني من إداريين وفنيين ونحن نتكلم عن إطار اقتصادي ويجب تطوير التشريعات والأنظمة والقوانين والبنية التحتية قبل البدء في عملية الاحتراف.

إدراج رياضة المرأة

وأكد مدير الإعلام في المجلس الأعلى للمرأة محمد الحمادي يجب أن نبدأ بمنظومة الاحتراف وتعديل التشريعات والتفريغ الرياضي وإدراج مكون المرأة في منظومة الاحتراف بالإضافة إلى المنشآت الرياضية الجديدة.