+A
A-

الفضالة: العقارات ليست مسؤولية شركة النظافة

قالت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة الالتزام بنظافة الأراضي المفتوحة والخاصة في المنطقة الشمالية تحتاج تكاتف جهود؛ بوصفها مسؤولية مجتمعية، فضلا عن دور الشركات الخاصة لتقليص هذه المخلفات والتخلص منها.

وأكدت الفضالة خلال اجتماع مجلس بلدي الشمالية أمس الإثنين أن العقد من شركة النظافة لا يتضمن تنظيف العقارات والأراضي الخاصة، بل يقتصر على تنظيف الشوارع.

وبينت الفضالة أنه حسب العقد الموقع مع شركة النظافة “أورباسير”، فإن كمية النفايات التي تلتزم بإزالتها الشركة هي 1500 طن شهريا، إلا أن كمية المخلفات والنفايات تصل إلى 5000 طن شهريا.

واستكملت من الصعب اتخاذ إجراءات ضد المخالفات والمتسببين في تراكم النفايات في الأراضي الخاصة، منوهة إلى طول الإجراءات للوصول إلى الملاك وأصحاب هذه العقارات والأراضي، فضلا عن سرية المعلومات وصعوبة الوصول إليها أحيانا.

وأكدت أن من الأسهل التبليغ لدى البلدية عن المخالفين للقانون، ومن يتسببون بتراكم النفايات ويتخلصون منها في غير مكانها، والمواد الضارة في هذه الأراضي المفتوحة التي يصعب السيطرة عليها خصوصا، وأن مثل هذه الأراضي تكثر في المحافظة الشمالية، وتزداد المخلفات والنفايات عن المحافظات الأخرى دوما.

وذكرت الفضالة يحتاج الأمر تكاتف الشركات الخاصة التي تستغل مثل هذه المخلفات كمخلفات البناء؛ لتسهيل التخلص منها، مقترحة تركيب لافتات تحذيرية في المناطق والأراضي المفتوحة بالإجراءات القانونية التي سيتعرض لها كل من يستخدمها كمكب للنفيات والمواد الضارة.