+A
A-

“التربية” تفصل مدققا بعد تظلم نقله فنيا بمكتبة

ناشد مواطن عبر “البلاد” رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة توجيه ديوان الخدمة المدنية لشموله بمظلة التقاعد الاختياري، وذلك بعد إلغاء وزارة التربية والتعليم وظيفته مما أدى للاستغناء عنه.

وملخص قصة المواطن (م. ع. ح.) أنه كان يعمل بوظيفة مدقق داخلي بمعهد البحرين للتدريب، ونقلته وزارة التربية لوظيفة فني مصادر تعلم (فني بمكتبة) بمدرسة ثانوية صناعية، وسجل ديوان الرقابة مخالفة ضده باعتباره يشغل وظيفة أدنى من مؤهلاته، وبدلاً من أن تنقله الوزارة لوظيفة أخرى تليق بمؤهلاته قرّرت إلغاء الوظيفة وإحالته للتقاعد الإجباري ما جعله بمتاهة الحياة بين جبل من الالتزامات البنكية والأسرية الثقيلة التي يعجز عن الوفاء بها وأصبح مدينًا للبنك بمبلغ يجاوز 50 ألف دينار بسبب فقده الوظيفة دون إرادته. وقال: معاشي بعد إحالتي للتقاعد الإجباري قرابة 619 دينارًا، بينما قسطي الشهري للبنك 712 دينارًا، لذلك ومن باب جبر الضرر الجسيم عني ألتمس ضمي للمشمولين بنظام التقاعد الاختياري.

12 سنة

وللمواطن خبرة تصل إلى 12 سنة بمجال التدقيق الداخلي والخارجي والاستشارات المالية والمحاسبية اكتسبها من عمله السابق بديوان الرقابة.

ولفت إلى أنه من بعدما كان يدقق على أعمال وزارات وشركات وبنوك بداخل البحرين وخارجها تقرّر الوزارة نقله للعمل بوظيفة فني مكتبة ومهمتي جرد الكتب وتصنيفها وإعارتها.

وواصل: ليس لي علاقة بوظيفة فني المكتبة، والمؤهل المطلوب لهذه الوظيفة شهادة دبلوم في تخصص علم المكتبات، بينما لديّ شهادة بكالوريوس محاسبة من جامعة البحرين وشهادة مدقق داخلي معتمد من جمعية المدققين الداخليين في أميركا.

تظلمات التربية

وفي التفاصيل، فإن المواطن رفع تظلمًا لوزارة التربية في 10 سبتمبر 2013، طاعنًا في قرار نقله، وقد رفضت لجنة التظلمات طلبه لاتفاقه مع صحيح القانون.

وأعاد الطعن في أبريل 2015، وكرّرت لجنة التظلمات رفض الطلب.

وخاطب المواطن الوزير بأن لجنة التظلمات رفضت طلبه مستندة في ذلك أنها نسقت مع ديوان الخدمة المدنية بقرار نقله من وظيفته بمعهد البحرين لوظيفة أدنى منها بمدرسة حكومية، ولكن تبيّن بتقرير ديوان الرقابة للسنة المالية المنتهية 2013/ 2014 أن قرار النقل جاء دون موافقة الديوان وهو ما يعد مخالفة صريحة لأنظمة الأخير.

وأضاف: تعهدت الوزارة وبحسب ما ورد في تقرير الديوان بأنها تعد بتنفيذ توصية الأخير وبالرغم من ذلك لم تتواصل الوزارة ولم ألمس أيّ خطوات عملية لتعديل وضعي وجبر الضرر المادي والمعنوي الذي لحق بي.

ونبّه إلى أنه كان يطلب إرجاعه لوظيفة مرتبطة بتخصصه الأكاديمي وتسكينه عليها.

وقال إن المفاجأة تلقاها في ديسمبر 2018 بتسلمه رسالة من مدير إدارة الموارد البشرية بوزارة التربية تفيد بانتهاء خدمته بسبب إلغاء وظيفته، وإن الوزارة وافقت على تقاعده من العمل، ولم يتقدم أصلاً بطلب التقاعد، وإن تاريخ 4 فبراير 2019 آخر يوم عمل له.

تجاهل الخدمة

وانتقد المواطن تجاهل ديوان الخدمة المدنية الرد على رسائله التي بعثها بالبريد المسجل أو عبر تطبيق (تواصل).

وقال إنه بعث برسائل في 8 أبريل 2014 و2 يوليو 2014 و22 يناير 2015 لرئاسة الديوان دون إجابة شافية من المسؤولين بالديوان.

وقال بأن الرد الوحيد الذي تلقاه هو اتصال من الشؤون القانونية بالديوان ردًّا على تظلم رفعه من رفض وزارة التربية لتظلماته بألا داعي بالاستمرار بتظلمه المرفوع أمام الديوان.

وأضاف: أبلغني الموظف بالديوان بأن وضعي بالوزارة مؤقت، وسيجري تسكيني على وظيفة مناسبة لخبراتي ومؤهلاتي بعد اعتماد الهيكل الجديد لمعهد البحرين للتدريب، ولكن المفاجأة جرت باستلامه رسالة من وزارة التربية بانتهاء خدمته بعد إلغاء وظيفته.

رد التربية

وقدّم المواطن شكوى عبر تطبيق (تواصل)، وردت وزارة التربية أنه بعد نقل تبعية معهد البحرين للتدريب من وزارة العمل لوزارة التربية فقد ألغي قطاع الشؤون الإدارية والمالية ودائرة التخطيط، وجرى نقل مهامهم للإدارات والأقسام المماثلة بالوزارة.

وأضافت الوزارة: جرى نقل موظفي المعهد بحسب الشواغر المتوافرة وكل ما جرى بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.