+A
A-

المنامة يرفض التأجيل ويحسم التأهل

حسم حامل اللقب فريق المنامة تأهله المباشر إلى منافسات الدور نصف النهائي “المربع الذهبي” لدوري زين الدرجة الأولى لكرة، إثر تفوقه على حساب منافسه فريق المحرق بنتيجة قوامها (84/75)، في المبارة التي جمعتهما مساء أمس الأول (الخميس) في إطار منافسات الجولة الرابعة وقبل الأخيرة من الدور السداسي.

المنامة رفع رصيده بهذا الفوز إلى 7 نقاط في صدارة الترتيب العام لفرق الدوري السداسي، متفوقا بفارق المواجهات على الأهلي الذي يحمل الرصيد نفسه من النقاط.

الزعيم رفض بشكل قاطع منح المحرق فرصة تأجيل الحسم المباشر إلى الجولة الأخيرة، وأبطل مفعول القوة التي أظهرها “عيال الذيب” خلال الأشواط الثلاثة الأولى التي بسط فيها الفريق سيطرته متفوقا بفارق بلغ 16 نقطة.

البطاقة الثانية للأهلي

ومنح فوز المنامة على المحرق، بطاقة التأهل الثانية المباشرة إلى المربع الذهبي لفريق الأهلي، إذ إن خسارة كل من المنامة والأهلي في الجولة الأخيرة المقبلة إن حدثت، فهي لن تؤثر على موقف الفريقين كونهما يتفوقان في المواجهات المباشرة على أقرب المنافسين وهما المحرق والرفاع.

العبرة بالخواتيم

المنامة ورغم بدايته السيئة في المباراة باعتماده على المجهودات الفردية وابتعاده عن الأداء الجماعي القوي المعروف عن الفريق، علاوة على تدني مستوى التركيز الذهني لجميع لاعبيه لاسيما في التصويبات الثلاثية، نجح من قلب المعطيات في الربع الأخير الذي شهد ثورة منامية عارمة قلّص بها “الأزرق الزعيم” الفارق تدريجيا وصولا لتعديل النتيجة والتقدم، قبل أن يوسع الفارق إلى 10 نقاط، بفضل التغييرات الفنية الموفقة التي أجراها مدرب الفريق عقيل ميلاد في الدفع بمحمد أمير ومصطفى حسين، في الوقت الذي تراجع فيه أداء المحرق بشكل كبير بعد أن وقع 4 لاعبين مؤثرين في الفريق تحت خطر الاقصاء بالأخطاء الخمسة لحصولهم على 4 أخطاء شخصية، الأمر الذي حد من خطورة وفاعلية لاعبي المحرق في الأوقات الأخيرة.

تحديد المراكز

وبعد أن حسم المنامة والأهلي التأهل التلقائي للمربع الذهبي، فإن الجولة الأخيرة التي ستنطلق غدًا، فإنها ستكون جولة تحديد المراكز، ابتداءً من مركزي الصدارة والوصافة، وصولا إلى المركزين الثالث والرابع، وذلك بعد أن تحدد أصحاب المركزين الأخيرين وهما النجمة في المرتبة الخامسة والاتحاد في قاع الترتيب، إذ يتنافس المحرق والرفاع على المركزين الثالث والرابع، فيما المنامة والأهلي على مركزي الصدارة والوصافة.

وسيلتقي في الاسبوع الأخير من الدور السداسي الأهلي مع الاتحاد، والنجمة مع المنامة، وأخيرا الرفاع مع المحرق.

نظام التصفيات

ووفقا لنظام الدوري السداسي، فإن الفريقين أصحاب المركزين الأول والثاني يتأهلان مباشرة للمربع الذهبي، بينما يلعب الفريق صاحب المركز الثالث مع الفريق صاحب السادس ثلاث مباريات الأفضل من ثلاث مباريات (Best of 3) للتأهل إلى المربع الذهبي، فيما يلعب الفريق صاحب المركز الرابع مع الفريق صاحب المركز الخامس بالطريقة الأفضل ذاتها من ثلاث مباريات (Best of 3) لاستكمال أضلاع المربع الذهبي.

وسيلعب المربع الذهبي فيها هذا الموسم بتاريخ 3 مارس، حيث سيلعب الأول من السداسي مع الفائز من لقاء الحاصل على المركز الرابع والخامس من السداسي والفائز من مباراتين (Best of 3) يتأهل الى نهائيات الدوري العام، يلعب الثاني من السداسي مع الفائز من لقاء الحاصل على المركز الثالث والسادس من السداسي والفائز من مباراتين (3 Best of) يتأهل الى نهائيات الدوري العام.

وسيلعب النهائي بتاريخ 13 مارس، حيث سيلعب الفريقان المتأهلان إلى النهائي بنظام الفائز من ثلاث مباريات (5 Best of) ليتوج بطلا للدوري.