+A
A-

تدشين إنتاج نظائر لتشخيص أورام البروستاتا

أعلن قائد مستشفى الملك حمد الجامعي اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة عن تدشين إنتاج أحدث النظائر المشعة والخاصة بتشخيص أورام البروستاتا داخل وحدة إنتاج النظائر المشعة في مستشفي الملك حمد الجامعي.

وذكر الشيخ سلمان بن عطية الله في تصريح لـ “البلاد”: أن هذه المادة المشعة التي يتم إنتاجها تعد من أحدث المواد لتشخيص أورام البروستاتا بالعالم نظرا لقدرتها الفائقة على كشف وتحديد أماكن الأورام صغيرة الحجم، مبينا أن تطوير وتحديث أجهزة تحديد وتشخيص الأورام في مستشفى الملك حمد الجامعي كانت وما تزال من أهم الأولويات التي تعمل الإدارة على تفعيلها باستمرار لتقدم نظم التشخيص والعلاج بالمنطقة.

بدوره، أشار استشاري الأشعة التداخلية ورئيس الأقسام التشخيصية وإعادة التأهيل وائل إبراهيم إلى أن مستشفى الملك حمد الجامعي يعد من أوائل المستشفيات التي بدأت بإنتاج واستخدام فحص F-PSMA مما يضع البحرين في صدارة الدول بهذا المجال.

ونوه أن هذا الفحص يتم حقن المريض بمادة F-PSMA الإشعاعية ثم يقوم أخصائي الطب النووي بتصوير جسم المريض بالكامل باستخدام جهاز للمسح البوزيتروني المدمج مع الأشعة المقطعية (PET/CT)، مضيفا أن هذا الفحص يتميز بقدرته الفائقة على تشخيص أورام  لبروستاتا، وتحييدها.

وأضاف إبراهيم أن F-PSMA يفحص مكان هذه الأورام بدقة شديدة في الجسم، حيث أنها تكون في بعض الأحيان صغيرة جدا بحيث لا تتجاوز الميليميترات، وبالتالي يصعب تشخيصها وتحديد موقعها بفحوصات الأشعة التقليدية، لكن من خلال فحص F-PSMA يمكن رصد مكانها ومن ثم علاجها في مراحلها المبكرة والقضاء عليها.

كما يساعد فحص F-PSMA في تحديد مدى انتشار الورم وبالتالي تحديد خطة العلاج المناسبة بالإضافة إلى استخدام هذا الفحص في متابعة حالة المريض وتشخيص رجوع هذه الأورام في مراحلها المبكرة.