+A
A-

الأتمتة عامل مهم لتسهيل التحول لـ ”المضافة”

أكد المدير الإقليمي للخدمات الفنية وخدمات ما قبل البيع في “سايج الشرق الأوسط”،منصور سروار، أن على الشركات التي تتحضر لتطبيق ضريبة القيمة المضافة في البحرين التركيز على موظفيها و عملياتها. وقال سروار خلال كلمته الرئيسية التي ألقاها أمام جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين في فندق الفور سيزونز البحرين: “الأتمتة هي خياركم المثالي. نعلم جميعاً أن هناك الكثير من التفاصيل الصغيرة التي يجب تذكرها، لكن البشر غير قادرين على تذكر جميع هذه التفاصيل”.

وعلى سبيل المثال، تتطلب فاتورة بسيطة وجود 15 تفصيلاً مستقلاً للامتثال لإجراءات ضريبة القيمة المضافة الجديدة، حيث أشار سروار إلى أنه “من غير العملي أن نتوقع البشر أن يتذكروا تلك التفاصيل ويتحققوا منها في كل مرة”. وأضاف سروار “يزداد احتمال وجود المخاطر مع ازدياد الخطوات والإجراءات اليدوية في أي عملية”.

وفي المملكة العربية السعودية التي طبقت ضريبة القيمة المضافة العام الماضي، فإن أكثر من ثلث تعداد الشركات التي تم التحقق منها (12500 شركة إجمالاً) قد فشلت في عمليات مراجعة الحسابات والتدقيق. وأشاد سروار بقيام البحرين بتطبيق الضريبة على مراحل بدءاً من الشركات الكبيرة، ما أعطى الشركات الصغيرة والمتوسطة مزيداً من الوقت للتحضر بشكل جيد.

وخلال الفعالية التي أقيمت بعنوان “أول ثلاثين يوماً من تطبيق ضريبة القيمة المضافة في البحرين”، أظهر استطلاع غير رسمي بين أعضاء جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين أن عدداً قليلاً من الأعضاء تلقوا تدريباً على متطلبات القيمة المضافة، وأن عضواً واحداً فقط حصل على شهادة معتمدة خاصة بالضريبة لصالح شركته.