+A
A-

صالات الايماكس... تكسب الجماهير

تعتبر صالة الايماكس المستقلة في سينما فوكس سينيكو في سيتي سنتر البحرين، وفي مجمع الافنيوز من افضل التجارب السينمائية، خصوصا مع الأفلام الكبيرة التي صورت بهذه التقنية، ويوفر مفهوم ماكس، بتجربة الشاشة الضخمة من وبتجربة ترفيهية حسية فريدة بفضل التقنيات الحديثة التي تشمل تقنية الصوت المحيطي دولبي أتموس، وأنظمة الإسقاط الثنائي التي توفر صورًا رقمية واقعية عالية الدقة. كما توفر مقاعد ماكس الرحبة للزوار مزيدًا من الراحة خلال مشاهدتهم لأضخم الأفلام الرائجة.

وحققت سينمات الـ IMAX في مختلف أنحاء العالم رقما قياسيا جديدا خلال عام 2018، حيث تخطت أرباح جميع الأفلام التي عُرضت عبر شاشاتها حاجز المليار دولار، وكانت أغلبيتها أفلام للأبطال الخارقين والخيال العلمي التي تحتاج إلى وجود تقنية كبيرة للاستمتاع بمشاهدتها. وتقنية IMAX هي نظام من الكاميرات عالية الدقة من حيث الصوت والصورة، صنعتها الشركة الكندية “IMAX”، وهي اختصار لIMAGE MAXIMUM. واستطاع الفيلم الثالث من سلسلة “المنتقمون” (Avengers) حصد المركز الأول في الإيرادات، التي تخطت حاجز الملياري دولار، منها أكثر من مليار دولار عبر شاشات الأيماكس في مختلف أنحاء العالم.

وجاء في المركز الثاني فيلم الخيال العلمي (Black Panther) المشتق من سلسلة الأبطال الخارقين التي صنعتها شركة DC للإنتاج السينمائي، والذي كان ثاني الأفلام التي حققت أول مليار دولار للإيرادات داخل شاشات ال IMAX، ونجاحه في تحقيق ما يقارب المليار و350 مليون دولار حصيلة الإيرادات في مختلف دور العرض. وتدور أحداث الفيلم حول حاكم “أوكاندا”، الذي يحاول الدفاع عن أرضه من التمزق من الأعداء من داخل البلاد وخارجها.

الفيلم من إنتاج مارفل، وإعداد وتأليف الثنائي ريان كوجلر وجو روبرت كول، وإخراج ريان كوجلر أيضا، ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم العالميين، أبرزهم: لوبيتا نيونجو وشادويك بوسمان ومايكل بكاري جوردون وأندي سركيس وسباستيان ستان.

وفي المركز الثالث لأكثر الأفلام تحقيقا للمليار الأول داخل شاشات ال IMAX، احتلت النسخة الجديدة من سلسلة أفلام عالم الديناصورات التي جاءت باسم Jurassic World: Fallen Kingdom، بعد أن نجح في تخطي حاجز المليار و350 مليون دولار كإيرادات بشكل عام.

المركز الرابع جاء من نصيب الجزء الجديد من سلسلة أفلام الأكشن الشهيرة Mission: Impossible – Fallout للنجم توم كروز، بعد تحقيقه أسرع مليار رابع داخل شاشات دور عرض الأيماكس، لاحتواء الفيلم على الكثير من المشاهد كثيرة الحركة والدقة، والتي تحتاج إلى تلك الشاشات الضخمة.

والفيلم يُعد استكمالا لسلسلة الأفلام التي تحمل اسم Mission: Impossible، ويشارك فيه توم كروز، وريبيكا فيرجسون، وهنري كافيل، وفانيسا كيربي، وميشيل موناجان.

كما حصد المركز الخامس في قائمة أكثر الأفلام تحقيقا لأول مليار دولار داخل شاشات الأيماكس، فيلم الأكشن والخيال العلمي Ready Player One، الذي طرح في مارس الماضي، للمخرج ستيفن سبيلبرغ، بطولة أوليفيا كوك وتاي شيريدان وبن مندلسون وسايمون بيج وتي جي ميلر، وقصته تستند إلى رواية “إرنست كلاين” التي صدرت عام 2011 تدور أحداثه في الثمانينيات حول العالم الافتراضي.

وآخر الأفلام تحقيقا للمليار الأول داخل شاشات ال IMAX، فيلم Venom للنجم توم هاردي، الذي كسر كل التوقعات وحقق رقما خياليا في الإيرادات، وتربع على عرش البوكس أوفيس لعدة أسابيع.