+A
A-

تفاعلا مع “البلاد”... أسماء البرلمانيين الغائبين ستعود بشاشة التصويت

تفاعلا مع ما نشرته “البلاد”، تلقت الصحيفة اتصالا من القيادة التنفيذية بمجلسي الشورى والنواب، ووعدا بعودة أسماء الأعضاء الغائبين والمعتذرين بشاشة التصويت بالنظام الإلكتروني الجديد بقاعة الجلسات العامة.

وقال الأمين العام لمجلس النواب المستشار راشد بونجمة لمندوب “البلاد” أنه أجرى اتصالاته بالإدارة المختصة؛ للوقوف على الموضوع، ووجهها باتخاذ ما يلزم بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الشورى في هذا الصدد.

وأكد أن النظام الالكتروني الجديد مازال بمرحلته التجريبية، وجاري استكمال أيّ نواقص أو سلبيات به في ضوء الملاحظات الواردة من الأعضاء أو الصحافة، والتي تقوم بواجبها التنويري المهم. وذكر أنه على اتصال دائم مع الأمين العام لمجلس الشورى المستشار أسامة العصفور للتنسيق بموضوعات عديدة، ومن أبرزها موضوع النظام الإلكتروني الجديد، ومؤكدا أن أسماء الأعضاء المعتذرين والغائبين ستعود لشاشة التصويت قريبا كما كانت سابقا.

تصريح العصفور

من جهته، أبلغ الأمين العام لمجلس الشورى المستشار أسامة العصفور مندوب “البلاد” أن الاجتماعات المرتبطة بالنظام الإلكتروني الجديد مستمرة، وسيجري بحث هذا الموضوع بالاجتماع المقبل؛ وذلك لتشغيله بالشكل الأمثل وبما يستجيب لمرئيات الأعضاء والصحافة، ومؤكدا أن عودة أسماء الأعضاء المعتذرين والغائبين بشاشة التصويت أمر تقني وستعود قريبا.

وذكر أن توجيهات رئيس مجلس الشورى علي الصالح واضحة فيما يتعلق بضرورة الاستفادة القصوى من المزايا الجديدة بالنظام الإلكتروني، والذي جرى تثبيته بعد جولة لاختيار أفضل الأنظمة، ويعد النظام الجديد الحالي الأفضل عربيا.

حجب الأسماء

وكانت “البلاد” قد نشرت تقريرا عن مشكلة بشاشة التصويت بالنظام الإلكتروني الجديد بقاعة البرلمان. وتتلخص المشكلة في إسقاط الشاشة أسماء النواب المعتذرين والغائبين، والاكتفاء بنشر أسماء المنتخبين الحاضرين.

وكانت شاشة التصويت بالنظام الإلكتروني السابق تنشر جميع أسماء النواب الأربعين، وتحدد حالتهم أثناء التصويت، سواء من حيث الحضور بالقاعة أو عدم حضورهم، وموقفهم التصويتي سواء بالموافقة أو الرفض أو الامتناع.

وسيتسبب إسقاط أسماء النواب المعتذرين أو الغائبين من شاشة التصويت في إرباك للصحافة والرأي العام بتحديد مواقف بعض النواب وحالتهم عند نشر المواقف البرلمانية من التشريعات أو الملفات المعروضة تحت قبة البرلمان.

 

شكرا لبونجمة والعصفور

تشكر “البلاد” الأمين العام لمجلس النواب المستشار راشد بونجمة، والأمين العام لمجلس الشورى المستشار أسامة العصفور على تفاعلهما السريع وتجاوبهما مع اقتراح الصحيفة بشأن عودة أسماء الأعضاء الغائبين والمعتذرين بشاشة التصويت بالنظام الإلكتروني الجديد بقاعة الجلسات العامة.