+A
A-

نمو عمليات مناولة الحاويات في ميناء خليفة

سجل ميناء خليفة بن سلمان، الميناء التجاري الرئيسي لاستيراد البضائع والسلع في البحرين، نموا في حركة مناولة البضائع والسلع حسب ما أظهرت أحدث بيانات حركة الحاويات، في مؤشر على ارتفاع انسياب التجارة.

وتشير البيانات إلى أن شركة “إي بي إم تيرمينالز” البحرين وهي الشركة الحاصلة على امتياز لتشغيل عمليات ميناء خليفة بن سلمان، قد قامت بعمليات لمناولة أكثر من 395 ألف حاوية في الفترة الممتدة ما بين يناير إلى نوفمبر 2018، وذلك مقارنة مع 369 ألف حاوية في ذات الفترة من العام الماضي.

وتأتي هذه البيانات الإيجابية بعد أن نجحت الشركة في طرح نسبة 20 % من ملكية الشركة في اكتتاب عام حظي بإقبال كبير بنسبة تغطية بلغت 5.4 مرة.

كما ارتفعت أسهم الشركة فور إدراجها في بورصة البحرين قبل أسبوعين ولا زالت تحافظ على مستويات مرتفعة عن سعر الاكتتاب حتى اليوم.

من جانب آخر أظهرت البيانات الملاحية أن حركة البضائع العامة ارتفعت هي الأخرى منذ بداية العام وحتى نوفمبر الماضي، إذ بلغت قرابة ألف 766 ألف طن مقارنة مع 813 ألف طن في ذات الفترة من 2017.

وتشير الإحصاءات الى أنه تم نقل قرابة 76 ألف طن الإسمنت حتى نوفمبر الماضي، إذ كانت أكبر الشحنات في شهري فبراير ومارس الماضيين بواقع 23 ألف طن و24 ألف طن على التوالي.

شحن 414 ألف طن حديد

وفيما يتعلق بالحديد والصلب، أشارت البيانات الحديثة إلى شحن ما يقارب 414 ألف طن من الحديد خلال هذه الفترة.

يذكر أن ميناء خليفة بن سلمان، الذي تديره شركة “ايه بي ام تيرمينالز” البحرين، شهد نموا في أعداد الحاويات بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10 % بين العامين 2009 و2017. كما سجل الميناء نموا بنسبة 7 % في أعداد الحاويات في العام 2017، مع زيادة إضافية بنسبة 21 % في البضائع العامة، وتوقعات مستقبلية إيجابية للعام 2018. ويُعزا الجزء الأكبر من هذا النمو إلى التبادل التجاري ومناولة خطين ملاحيين من خدمات الملاحة البحرية.