+A
A-

الموسيقى الأوركسترالية تحتاج إلى مهارات

صرح المؤلف الموسيقي البحريني وحيد الخان في حوار له مع جريدة “الفيتو” المصرية، أن مشاركته في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة وعلى مسرح دار الأوبرا المصرية له طعم مختلف، فهو يضم كل الفنانين العرب.  وفي تصريحٍ له قال: “ أنا أقدم أعمالا أوركسترالية مع الأوركسترا السيمفوني، وآخر يقدم الطرب الأصيل وهكذا، مما يخلق التنوع الجميل، وذلك يدفع الفنان لتقديم أفضل ما لديه لأنه يقف أمام جمهور لا يقبل بغير الأفضل، علاوة على ذلك فإن مصر قريبة إلى قلبي، فأنا أعتبر نفسي ابن مصر، عشت فيها ما يقارب الاثني عشر عاما.

ودرست في المعهد العالي للموسيقى “الكونسيرفتوار”، وزملائي الآن من كبار الفنانين في مصر منهم نادر العباسي، مجدي بغدادي، الوزيرة إيناس عبد الدايم وجيهان مرسي والكثير من الفنانين فأنا من الجيل الذهبي للكونسرفتوار، لذلك كان دائما ما يصاحبني الحنين لمصر والرغبة لتقديم حفل على خشبة دار الأوبرا المصرية”

وعن تقييمه للأوركسترا في العالم العربي أوضح الخان أننا إلى الآن في الوطن العربي في بداية التماس الطريق لهذه النوعية من الموسيقى الراقية، مؤكداً أن الموسيقى الأوركسترالية تحتاج إلى مهارات معينة بجانب العلم والدراية. كما أن الكتابة الأوركسترالية تحوي صعوبة وتحتاج إلى جهد كبير. وأضاف الخان أن الأوركسترا غير مجزية مالياً وبشكل عام فإن القاعدة الجماهيرية لهذا الفن الموسيقي في الوطن العربي ضئيل، فهي تستهوي شغف النخب من الجمهور. لذلك نجد أن الكثير من الموسيقيين العرب لديهم القدرة والكفاءة للتأليف الأوركسترالي، لكنهم لا يتجهون إليها لأنها مضنية ومرهقة إلى أبعد الحدود، وفي النهاية مردودها يكاد يكون لا شيء.

وأشار الموسيقي وحيد الخان إلى أن السبب الرئيسي في تأخر دخول الأوركسترا إلى الخليج العربي هو غياب المحتوى الأوركسترالي بالرغم من بدأ انتشار دور الأوبرا المجهزة، ولكن بدون وجود مؤلفات موسيقية، ولا مؤلفين مؤهلين في الأوركسترالية في عدد من العواصم الخليجية. لذلك أصبحت تلك الدور تستورد فرقاً من الخارج للتقديم على مسارحها، وهذا يجعل الحلقة غير مكتملة، فلا بد من القائمين على الثقافة والموسيقى والمسؤولين في الخليج تشجيع المؤلفين الموسيقيين ودعمهم وتحفيزهم لإيجاد المحتوى وهي المؤلفات ذات القيمة. وكذلك توسيع قاعدة الكوادر الموسيقية المتخصصة في التأليف الأوركسترالي، ومن ثم تشكيل الأوركسترا لكل بلد عربي حتى يستوطن هذا النوع من الفن الراقي منطقة الخليج.