+A
A-

%67 نسبة المشاركة في الانتخابات

البحرين تسجل أكبر تصويت في تاريخها

زيادة ملحوظة لنسبة مشاركة الشباب في التصويت

رقم قياسي في مشاركة المرأة في الانتخابات

 

أعلن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن النسبة الأولية للتصويت في الانتخابات بلغت 67 % وهي أعلى من نسبة مشاركة العام 2014 والتي كانت 53 %.

وقال في المؤتمر الصحافي الذي عقد في المركز الإعلامي بفندق الشيراتون بعد انتهاء التصويت وإغلاق مراكز الاقتراع إن زيادة الإقبال على التصويت في الدورة الانتخابية، يبني على نجاح انتخابات العام 2014، الأمر الذي يظهر ثقة المواطنين بمؤسسات الدولة، ويؤكد دورهم الكبير في المسيرة التنموية الشاملة تحت قيادة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبما يعكس وجهات النظر المتنوعة في المجتمع البحريني».

وأضاف: «إن التزام الناخبين بممارسه حقهم الدستوري في الاقتراع، يعد مؤشرا واضحا على دعمهم للمسيرة الديمقراطية، ورفضهم لمحاولات خارجية سعت لإخراج العملية الانتخابية عن مسارها».

وحققت انتخابات 2018 رقماً قياسياً فيما يتعلق بمشاركة المرأة البحرينية، بواقع 47 مترشحة، من بينهن 39 لمجلس النواب، و8  للمجلس البلدي، ليبني هذا الإنجاز على تاريخ مشرف لمشاركتها في الحياة التشريعية منذ عقود.

وأظهرت الانتخابات زيادة ملحوظة لنسبة مشاركة الشباب في التصويت، قياسا لمشاركتهم في الفصل التشريعي السابق، اذ ان  50 ألف شاب وشابة اصبحوا من المؤهلين للتصويت للمرة الأولى في هذه الانتخابات.

وكان قد تقدم لخوض هذا الاستحقاق الديمقراطي 430 مرشحا، منهم 293  لمجلس النواب ، و 137  للمجالس البلدية.

وكان قد تم إغلاق مراكز الاقتراع في تمام الساعة 8 مساء ، وذلك بعد 12 ساعة من التصويت الذي شهد اقبالا لافتا من مختلف شرائح المجتمع، لتبدأ بعد ذلك عملية فرز الأصوات.