+A
A-

شركات صينية تدرس الاستثمار بالبحرين

ذكر مسؤول في مجموعة شركات صينية حكومية لتصنيع مواد البناء أن المجموعة تدرس إنشاء مرافق لوجستية في البحرين لدعم عملائها في المنطقة.

وذكر نائب رئيس شركة Okorder، وهي إحدى مجموعات cnbm الحكومية الصينية، زهنلي لو، أن الشركة التي تزود سوق الخليج بمواد البناء منذ قرابة 20 عامًا تمتلك مخازن ومرافق لوجستيه في جبل علي ولكنها تبحث عن فرص لتوسيع أعمالها في المنطقة. وتبلغ مبيعات الشركة أكثر من 200 مليون دولار ولديها خطط للاستثمار في البحرين تتعلق بتشييد مرافق لوجستية ومخازن ومركز لدعم العملاء لمنطقة الشرق الأوسط.

جاء تصريح المسؤول على هامش زيارة نظمها مجلس التنمية الاقتصادية للصين وضمت مسؤولين من غرفة تجارة وصناعة البحرين وصندوق العمل “تمكين” وشملت عددًا من المدن الصينية، تخللها توقيع اتفاقيات مع شركات وجهات حكومية صينية، هدفت الجولة الترويجية إلى استقطاب الاستثمارات الصينية إلى البحرين.

وأشار زهنلي لو إلى أن زبائن الشركة في البحرين والسعودية ومصر والأردن وعمان والكويت والإمارات.

وفي معرض رده على استفسارات الصحافيين عن سبب اختيار البحرين لاتخاذها منصة لأعمالها في المنطقة قال لو “موقع البحرين استراتيجي جدًّا للانطلاق إلى دول المنطقة فهي قريبة من الأسواق الرئيسية سواء السعودية والإمارات أو الدول المجاورة، وهو يبقينا قريبا من زبائننا في المنطقة، الأمر لا يتعدى ساعة أو نصف ساعه للوصول لهم”.

وتابع “السبب الآخر هو أن المملكة بلد منفتحة للغاية ومرحبة برجال الأعمال والكثير من الشركات الصينية ترغب في تأسيس مقرات عمل لها في البحرين، وتأسيس أنشطة هناك، سواء تأسيس مكاتب أو إنشاء شركات”.

وأشار إلى أن البحرين تعد من الخيارات المفضلة في المنطقة وتعد منافسًا إلى جانب دبي، وفي كثير من الأحيان يفضل المستثمرون البحرين خصوصًا من ناحية قربها للزبائن في المملكة العربية السعودية. وبخصوص انطلاق الشركة من البحرين، أشار المسؤول إلى أنه يتم دراسة الموضوع حاليًّا وأخذ انطباعات الزبائن بخصوص هذه الخطوة “نريد أن يكون لدينا خدمة محلية للزبائن، ويهمنا الحصول على آراء الزبائن، سنقوم بدراسة الخيارات ثم سنقرر كيف سنتواجد في البحرين”. وبخصوص نوعية المشاريع التي تستهدفها الشركة، أوضح المسؤول إلى إنشاء مخازن ومرافق لوجستية.

وأشار إلى أن مبيعات الشركة في الخليج قد تصل إلى نحو 200 مليون دولار سنوياً، من مواد السيراميك والعوازل ومعدات البناء ومعدات الرافعات.

وأعرب المسؤول الصيني عن تطلع شركته للتعاون وتزويد المشروعات الحكومية باحتياجاتها من مواد البناء، مع ارتفاع وتيرة المشروعات العقارية والإسكانية في البحرين.