+A
A-

ماذا قدم كارتيرون مع الأهلي المصري؟

أقال الأهلي المصري، مدربه الفرنسي باتريس كارتيرون، بعد ارتباط استمر لقرابة 5 أشهر، ليرحل المدير الفني صاحب الـ 48 عامًا، عقب نهاية مأساوية بضياع بطولتي دوري أبطال أفريقيا وكأس زايد للأندية العربية.

وتولى كارتيرون، مهمة قيادة الأهلي خلفًا للمدرب حسام البدري، في 12 يونيو/حزيران الماضي، حتى رحل المدرب الفرنسي، وسط ثورة غضب جماهيرية.

وفيما يلي، أبرز ما قدمه كارتيرون خلال 160 يومًا مع الأهلي.

خسارة الألقاب

خسر كارتيرون، بطولتين مع الأهلي، حيث أضاع فرصة الحصول على لقب دوري أبطال أفريقيا، بعد الوصول للدور النهائي، بالهزيمة أمام الترجي التونسي بنتيجة 0-3 في مباراة الإياب على ملعب رادس، بعد الفوز ذهاباً بنتيجة 3-1.

كما ودع الأهلي، منافسات بطولة كأس زايد للأندية العربية، على يد الوصل الإماراتي من دور الستة عشر للمسابقة.

هزائم مريرة

خاض الأهلي، تحت قيادة مديره الفني السابق، باتريس كارتيرون، 21 مباراة فاز في 12 مباراة وتعادل 6 مرات وتلقى 3 هزائم.

وخسر الأهلي أمام الاتحاد السكندري بنتيجة 3-4 بالدوري، وأمام وفاق سطيف الجزائري والترجي التونسي خارج الديار في دوري أبطال أفريقيا، بنتيجة 1-2 و0-3 على الترتيب.

وتعادل الأهلي في عهد كارتيرون، 6 مرات أمام حوريا الغيني بدوري الأبطال، ومع الإنتاج الحربي والإسماعيلي بالدوري المحلي، ومع النجمة اللبناني والوصل الإماراتي ذهاباً وإياباً في البطولة العربية.

وكان أكبر فوز للأهلي مع كارتيرون برباعية دون رد على حساب حوريا الغيني في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال، وكانت أكبر هزيمة أمام الترجي بثلاثية دون رد في إياب النهائي بالبطولة القارية.

أزمة هجومية وتوهج سليمان

سجل الأهلي مع كارتيرون، 38 هدفًا خلال 21 مباراة، بواقع أقل من هدفين في كل مباراة، وفشل الفريق الأحمر في التسجيل خلال 3 مباريات، أمام حوريا الغيني والإنتاج الحربي والنجمة اللبناني.

ويبدو المعدل جيدًا، إلا أن الواقع يؤكد أن وليد سليمان نجم الفريق، هو العامل الرئيسي في تسجيل معظم الأهداف، من خلال تألقه الملحوظ وإجادته لتسديد الضربات الثابتة، حيث سجل 8 أهداف مع الأحمر.

واستقبل الأهلي في عهد كارتيرون، 20 هدفاً بمعدل يقترب من هدف لكل مباراة، وحافظ الأهلي على نظافة شباكه خلال 11 مباراة.

كوليبالي الأكثر مشاركة

يعد المالي ساليف كوليبالي، المدافع المنضم للأهلي، مطلع هذا الموسم، هو الأكثر مشاركة في مباريات الأهلي بواقع 20 مباراة، وغاب فقط عن لقاء النجمة اللبناني في ذهاب دور الـ 32 بالبطولة العربية.

واستهلك كارتيرون 32 لاعباً خلال المباريات التي خاضها مع الأهلي، من بينهم 7 ناشئين، وهم صلاح محسن ومحمود الجزار وأحمد ريان وأحمد حمدي وناصر ماهر وكريم وليد نيدفيد وأكرم توفيق، نظرًا لأنهم تحت قيد فريق الشباب.