+A
A-

كيف تحقق التوازن في حياتك الزوجية؟

يعتبر التوازن من الصفات الايجابية المنشودة في حياتنا وعلى جميع المستويات، لأنه ينعكس بالتطور والتقدم في خطواتنا المستقبلية والتي تكون حتما ناجحة. سنسلط الأضواء في هذا المقال على صعيد الحياة الاجتماعية وبالتحديد على الحياة الزوجية التي تعتبر مهد نشأة سليمة، سنقدم لك سيدتي بعض النصائح الذهبية التي تساعدك على تحقيق عنصر التوازن السليم مع الشريك.

التواصل الايجابي

التواصل الإيجابي هو مفتاح التقارب والدفء بين الزوجين، فهو فرصة مميزة لتجديد المشاعر الدافئة، الأفكار والأحاديث الداخلية. كلما كان التواصل عقلانيا وعلى مستوى عال، كلما ازداد الترابط الأسري والتقارب بين الزوجين وتم تحقيق التوازن.

نشاطات ثنائية

ترتكز العلاقة الزوجية على تشارك الطرفين جميع أنواع الأنشطة من الواجبات المنزلية وانتهاءً بالنشاطات الترفيهية لتحقيق توازن ايجابي يدفع بالطرفين بقوة نحو الأفضل دائما.

إظهار المشاعر الصادقة

يعد إظهار المشاعر الايجابية خلال المواقف اليومية أمرا في غاية الأهمية فالثناء، المدح والإطراء على الطرف الآخر وبشكل معتدل يعزز روابط العلاقة الزوجية ويجددها في كل مرة، كما يحفز كلا الزوجين على تقديم الأفضل دائما.

الانتقاد اللطيف

يجب أن يكون القصد دائما من انتقاد الطرف المقابل تصحيح بعض الأخطاء أو تقويم بعض السلوكيات التي من شأنها أن تحدث اختلالا في العلاقة الزوجية، على أن يتم الانتقاد بشكل عقلاني وراق حفاظا على كرامة الطرف الآخر وأن لا يتسبب في تجريحه.

أداء الواجبات والاستمتاع بالحقوق

أداء الواجبات على أكمل وجه من كلا الطرفين من أبرز الشروط التي تمنح الاستقرار والتوازن في العلاقة الزوجية على طبق من ذهب

التنازل الايجابي

يكون التنازل عن بعض الحقوق خاصة التي ترتبط بالأمور المادية، أو بعض العادات الفردية لصالح الثنائي من الأمور التي تولد التقدير بين الطرفين

تحديد الأوليات

يساعد تحديد الأولويات وجدولتها في التخفيف من وطأة العبء الذي قد تشعر به الزوجة خلال تأديتها لجميع واجباتها، وكذلك الأمر سيان للزوج. ومن هنا ينصح بتحديد الأمور الهامة وتقاسمها لتعزيز روح التشارك والتعاون حتى على أبسط الأمور

متى يموت الحب بين الزوجين؟

يموت الحب بين الزوجين عندما يموت الضمير وتنعدم المبادئ، عندما يدمن أحد الزوجين الكذب، يموت الحب بين الزوجين عندما لا يراعي كل طرف مشاعر الطرف الآخر وحقوقه، وعندما تهمل المقومات التي يحيا بها الحب:

الأمانة

يحيا الحب بين الزوجين بالأمانة أي عندما يكون كل طرف أمين على الطرف الآخر، وعندما يعي طرفي الحياة الزوجية أهمية صيانة الأمانة، فلا يوجد أسوأ من خيانة الأمانة ليموت الحب بين الزوجين.

التضحية المتبادلة

يحيا الحب بين الزوجين عندما تكون التضحية متبادلة بينهما، فلا يعيش طرف على حساب الطرف الآخر، فكل منهما يجتهد ليضحي من أجل شريك حياته.

الإخلاص

يعد الإخلاص من المقومات المهمة التي يحيا بها الحب بين الزوجين، لأنه شريان أساسي في غذاء الحب، يمده دوما بمقومات الحياة اللازمة لحياته وللحفاظ عليه.

الاهتمام المتبادل

يجب أن يعلم طرفا العلاقة الزوجية، أن الاهتمام المتبادل من المقومات الأساسية التي تحافظ على الحب بين الزوجين، ويجب أن يعلما أن فاقد الشيء لا يعطيه، ويعتقد بعض الرجال أن الاهتمام من حقهم هم فقط ويعد ذلك أهم ما يقتل الحب بين الزوجين.

المصارحة

يحيا الحب بين الزوجين بالمصارحة، عندما يخبر كل طرف بتقصير شريك الحياة، عندما يعلمه بنقاط الضعف الموجودة فيها ليعمل على تقويمها من أجل شريك حياته.

التواصل

للتواصل أثر كبير على الحب بين الزوجين، فحرص الزوجين على التواصل فيما بينهما والاهتمام يوطد من علاقة الزوجين ويزيد من المودة والألفة والسكينة.