+A
A-

11.9 مليون دينار لاكتتاب “اي بي ام تيرمينالز”

أعلنت شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين، الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان، أمس عن الطرح الأولي للاكتتاب العام في 18 مليون سهم من أسهمها، الذي يعد أول إدراج لشركة تعمل في قطاع النقل واللوجستيات في بورصة البحرين. ويمثل إجمالي الأسهم المطروحة 20 % من رأس مال الشركة الصادر، وسيكون الاكتتاب مفتوحًا للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات من البحرينيين وغير البحرينيين، بدءًا من 8 نوفمبر الجاري، وحتى 24 نوفمبر الجاري. ومن المتوقع أن تجمع الشركة من خلال الطرح 11.88 مليون دينار.

واعتبر الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة، مارك هارديمان الاكتتاب فرصة قيمة للاستثمار في شراكة ناجحة بين القطاعين العام والخاص”.

و”اي بي ام تيرمينالز البحرين” شركة مشتركة بين “اي بي ام تيرمينالز” العالمية الهولندية بنسبة 80 %، وشركة يوسف بن أحمد كانو القابضة البحرينية بواقع 20 %.

وتشغل الشركة العالمية 74 ميناء ومرسى حول العالم، فيما تنفذ أكثر من 117 عملية للخدمات البرية موزعة على 58 بلدًا.

وحدّد سعر طرح السهم الواحد عند 0.660 دينار، وهو يعادل مضاعف الأرباح له البالغ 5.7 ضعف لصافي الأرباح المحققة في عام 2017 التي بلغت 10.4 مليون دينار.

وأكدت الرئيس التنفيذي لسيكو، مدير الاكتتاب، نجلاء الشيراوي أن “الاكتتاب سيوفر فرصة سانحة للاستفادة من النمو الملحوظ لاقتصاد المملكة غير النفطي، حيث يمثل فرصة استثمارية بسعر مجزٍ إلى جانب عائد من الأرباح الموزعة يصل إلى 15.5 % على سعر الإصدار على أساس التوزيعات النقدية لعام 2017”، مبينة إلى أن متوسط العائد في البورصة يصل 7 % وبالتالي فإن العائد من شركة اي بي ام تيرمينالز حوالي الضعف.

وأضافت “حرصنا على ضمان حصول مستثمري التجزئة على فرصة متكافئة لدخول السوق من خلال تخصيص حتى 15 ألف سهم لكل متقدم بطلب للاكتتاب، وذلك ضمن النسبة المخصصة لهم من إجمالي حجم الاكتتاب البالغ 30 %”، معربة عن تطلعها لتحقيق اكتتاب ناجح مع تغطية كامل قيمة الطرح في الأسابيع المقبلة.

وأشارت الشيراوي إلى أن حق امتياز تشغيل ميناء خليفة بن سلمان بدأ في 1 أبريل 2009 وينتهي في العام 2034، مؤكدة أن الشركة منذ تأسيسها في العام 2006 حتى اليوم واصلت في تحقيق الربحية، (...) أداء الشركة جيدًا وفي ارتفاع مستمر.

ويحق للمستثمرين الذين تم تخصيص أسهم لهم الاستفادة من توزيعات أرباح الشركة عن العام الحالي كاملاً. وعين بنك (سيكو) لتقديم خدمات استقرار السعر وصناعة السوق التي تبدأ مع انطلاق تداول الأسهم بالبورصة.

و(سيكو) مدير الاكتتاب ومتعهد تغطية الاكتتاب وصانع السوق، بينما تم تعيين البنك الأهلي المتحد بوصفه بنك الاستلام، إلى جانب توفير مكتبين للاستلام الطلبات في البورصة وإي بي إم تيرمينالز البحرين خلال فترة الاكتتاب. كما عين كل من تراورز أند هاملينز وحسن رضي ومشاركوه مستشارين قانونيين. كما تتولى شركة كي بي إم جي فخرو مسؤولية المدقق الخارجي لحسابات الشركة ومستشار الفحص المالي النافي للجهالة، وشركة البحرين للمقاصة وكيل التخصيص ومسجل الأسهم.

 

تفاصيل الاكتتاب

0.100 دينار القيمة الاسمية للسهم الواحد.

17 يومًا مدة الطرح الأولي للاكتتاب العام.

29 نوفمبر تخصيص الأسهم.

تخصيص 70 % من أسهم الطرح لمستثمري الجملة ( أكثر من 100 ألف سهم).

تخصيص 30 % من الأسهم لمستثمري التجزئة (يقل عن أو يساوي 100 ألف سهم).

بدء تداول الأسهم بالبورصة 9 ديسمبر تحت الرمز APMTB.