+A
A-

“نية مسبقة” لقتل خاشقجي

أعلنت السعودية أمس الخميس للمرة الأولى أنها تحقق في معلومات وردتها من تركيا مفادها أن المشتبه بهم في قضية قتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول “أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة”.

وأعلنت النيابة العامة في بيان أنها تلقّت “معلومات من الجانب التركي الشقيق من خلال فريق العمل المشترك” تشير إلى أن “المشتبه بهم في تلك الحادثة قد أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة”.

وأضافت أنها “تواصل تحقيقاتها مع المتهمين في ضوء ما وردها وما أسفرت عنه تحقيقاتها من وصول إلى الحقائق، واستكمال مجريات العدالة”.

وكانت المملكة أعلنت توقيف 18 سعوديا على ذمة القضية، وتعهدّت بمحاسبة “المقصّر كائنا من كان” في مقتل خاشقجي.

من جانبه، أكد السفير السعودي في الولايات المتحدة، الأمير خالد بن سلمان، أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، “وضع النقاط على الحروف” بشأن قضية مقتل خاشقجي.

وفي سلسلة تغريدات على حسابه بتويتر أمس الخميس، قال السفير السعودي أتقدم بخالص العزاء إلى أسرة المواطن جمال خاشقجي.. ما حدث له آلمنا جميعا”.

وأضاف أن ولي العهد “وضع النقاط على الحروف في قضية خاشقجي، مؤكدا أن هذا الأمر المؤسف لا ينسجم مع مبادئ المملكة وقيمها، وأن المملكة ستتخذ كل الإجراءات القانونية، وستستكمل التحقيقات بالعمل مع الحكومة التركية للوصول للحقيقة وتقديم المذنبين للمحاكمة لمحاسبتهم”.

يذكر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان أعلن الأربعاء خلال جلسة في مؤتمر مبادرة الاستثمار أن حادث خاشقجي مؤلم لجميع السعوديين والعالم.. ولكل إنسان.

واعتبر أنه حادث بشع وغير مبرر، وأن المملكة تقوم بكل الإجراءات القانونية للوصول إلى نتائج، وأن يأخذ المجرمون العقاب الرادع.

وشدد على أن التعاون بين السعودية وتركيا عمل مميز، وأن هناك الكثير يحاول استغلال الظرف.

وأكد أنه لن يحدث هذا الشرخ بين تركيا والسعودية طالما هناك الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

أول اجتماع لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات

ترأس ولي العهد السعودي رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية الأمير محمد بن سلمان الاجتماع الأول للجنة الوزارية المكلفة إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة أمس الخميس.

وأضافت وكالة الأنباء السعودية أن اللجنة استعرضت “خطة الإصلاح بما في ذلك تقييم الوضع الراهن في ضوء أفضل الممارسات وتحديد الفجوات، خصوصا فيما يتعلق بعناصر عدة”.

وشملت العناصر الهيكل التنظيمي لرئاسة الاستخبارات العامة، والأطر القانونية والأنظمة المعمول بها، والسياسات والإجراءات والحوكمة، وآليات الاستقطاب والتأهيل.

واتخذت اللجنة “التوصيات اللازمة حيال ذلك، وستواصل اجتماعاتها إلى حين استكمال أعمالها”، حسب ما أضافت وكالة الأنباء السعودية.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمر السبت الماضي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد؛ لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق، وذلك على خلفية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.