+A
A-

السعودية تطمح لاستثمارات بـ 427 مليار دولار

نقل تلفزيون الإخبارية الحكومي السعودي عن وزير الطاقة خالد الفالح قوله أمس الخميس إن المملكة العربية السعودية تتوقع جذب استثمارات بأكثر من 1.6 تريليون ريال (427 مليار دولار) بحلول 2030 في إطار مساعيها لتعزيز الصناعة.

وقال الفالح ”برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية البرنامج الأكبر والأهم وله الأثر الفائق على الاقتصاد السعودي”.

وقدر الوزير حجم الثروة المعدنية للمملكة بما يتجاوز 1.3 تريليون ريال.

الاستحواذ على 30 % من “غاز نوفاتك”

من جهة أخرى أبلغ وزير الطاقة السعودي خالد الفالح تلفزيون “الإخبارية” أن المملكة العربية السعودية ”تطمح“ للاستحواذ على 30 % من مشروع الغاز الطبيعي المسال لشركة نوفاتك الروسية في القطب الشمالي. ووصف المشروع بأنه ”طموح جدا“ وأكبر مثال للتعاون بين القطاع الخاص السعودي والشركات الروسية.

تنفيذ 3 مشروعات تنمية كبرى

على صعيد متصل، تواصل المملكة العربية السعودية المضي قدما في تنفيذ 3 مشروعات كبيرة للتنمية، هي نيوم ومشروع البحر الأحمر السياحي ومشروع مدينة ترفيهية سيشمل حديقة ملاه تشيدها شركة سيكس فلاجز.

وقال الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم العملاق نديم الناصر، إن المشروع يمضي على قدم وساق مع الشركاء المحتملين.

وأضاف الناصر أنه أجرى عشرات الاجتماعات في اليومين الماضيين مع جميع الشركاء الذين تحدثت معهم السعودية في الأعوام القليلة الماضية. وقال إن مشروع نيوم الصناعي سيضم 16 قطاعا تسعى لمنافسة مؤسسات متعددة الجنسيات.

وأضاف أن التخطيط للقطاعات سيستمر حتى مايو أو يونيو 2019 ويعقب ذلك التشييد والتنفيذ.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمدينة القدية الترفيهية مايكل رينينجر، إن شركة سيكس فلاجز العاملة في تشغيل حدائق ملاه ستمضي في خططها للعمل في المملكة.

ويجري تشييد مشروع القدية، الذي يبعد نحو ساعة بالسيارة عن الرياض، على مساحة 334 كيلومترا مربعا مما يعني أن مساحتها تعادل مرتين ونصف مساحة ديزني وورلد.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير جون باجانو، إن من المقرر بدء تنفيذ مشروع البحر الأحمر السياحي السعودي في 2019 وافتتاح المرحلة الأولى في 2022.

وتعتزم السعودية إقامة منتجعات على 50 جزيرة قبالة ساحلها على البحر الأحمر بدعم من صندوق الثروة السيادي السعودي صندوق الاستثمارات العامة. وسيتضمن مشروع البحر الأحمر، الذي يقام بين مدينتي أملاج والجوة، محمية طبيعية ومرافق للغطس عند الشعاب المرجانية ومواقع تراثية.