+A
A-

7 سنوات وإسقاط جنسية ممثل معروف

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى استئناف ممثل كوميدي معروف مدان بالتجمهر والشغب وحيازة المولوتوف مع جماعة إرهابية تابعة لـ “ائتلاف 14 فبراير” الإرهابي، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 7 سنوات وبإسقاط الجنسية البحرينية عنه عما أسند إليه، بعدما نقضت محكمة التمييز في وقت سابق الحكم المذكور الصادر بحقه.

وكانت محكمة أول درجة قد عاقبت 15 متهما انضموا بسبب المتهم الأول إلى أعمال جماعة تنظيم ائتلاف 14 فبراير الإرهابي، والذي وفّر لهم كافة الاحتياجات المالية والمادية للقيام بأعمال إرهابية في المملكة؛ وذلك بالسجن المؤبد للمتهمين الأول والثالث والرابع عشر، وبتغريم كل منهم مبلغ 200 ألف دينار لجمعهم أموال لصالح الجماعة.

وقضت على باقي المتهمين المشاركين في أعمال الجماعة، والتي تمثلت في القيام بثلاث عمليات حرق جنائي، وكذلك وضع 4 أجسام غريبة في مواقع مختلفة، وذلك بسجن متهمين لمدة 15 عاما، والسجن 10 سنوات لثلاثة آخرين. أما باقي المتهمين السبعة، فكانت عقوبتهم السجن لمدة 7 سنوات، مع النفاذ لهم جميعا.

كما حكمت المحكمة بإسقاط الجنسية البحرينية عن المتهمين الخمسة عشر جميعا، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وكان صرح في وقت سابق رئيس النيابة بنيابة الجرائم الإرهابية عيسى الرويعي أن تفاصيل الواقعة تعود إلى قيام المتهم الأول بتأسيس جماعة؛ من أجل القيام بارتكاب الجرائم الإرهابية في مملكة البحرين، فأمدها بالأموال والأدوات لتنفيذ تلك الأعمال وتمكن من ضم المتهم الثاني إلى تلك الجماعة، كما قام الأخير بضم المتهمين من الثالث إلى السادس من أجل مساعدته في أعمال الجماعة وارتكبوا الجرائم الإرهابية برفقة باقي المتهمين، وعلى إثر تلك الوقائع تمكنت إدارة المباحث الجنائية من القبض على عدد من المتهمين وفق الإجراءات القانونية وعرضهم على النيابة العامة.

ويتبين من أوراق القضية أن المتهم الثاني اعترف بانضمامه للجماعة الإرهابية بناء على طلب من المتهم الأول، والذي تكفّل بتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بالجماعة من أموال ومعدات.

وأضاف أن كان ينقل الأموال التي يتحصل عليها من الأول لصالح المطلوبين أمنيا بقضايا إرهابية، كما كان يتواصل مع قادة المجموعات التابعة لائتلاف 14 فبراير في معظم مناطق البلاد، وأنه قائد للمنطقة الوسطى، وأن أحد المتهمين قائد لمجموعة منطقة عالي.

وأوضح أنه يتواصل مع أعضاء من الجماعة الإرهابية عن طريق هاتف البلاك بيري، وذلك باستخدام رموز وأسماء وهمية وكلمات سرية، تتغير باستمرار؛ لتبادل المعلومات والصور فيما بين أعضاء الجماعة.