+A
A-

مهرجان القاهرة... 11 فيلمًا توّجت بجوائز كبرى

كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن الدفعة الأولى من الأفلام المعروضة ضمن دورته الأربعين، القائمة تضمنت أحد عشر فيلمًا من أهم أفلام العام الجاري التي نالت جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى، والتي يعرضها لجمهور القاهرة المحب للسينما. يتصدر القائمة فيلم “The Image Book”، أحدث أفلام المخرج السويسري الأشهر، وأستاذ الموجة الفرنسية الجديدة جان لوك جودار. في الفيلم الذي منحته لجنة تحكيم مهرجان كان السعفة الذهبية الخاصة يجمع جودار كنزًا من آلاف اللقطات ليصنع منه ما يُشبه المقال البصري الذي يحمل رؤيته للعالم المعاصر.

المهرجان يعرض أيضًا الفيلم الروسي الكازاخي “Ayka”، الفائز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان كان، بحضور بطلته وصاحبة الجائزة النجمة سامال إسلاموفا، من مهرجان كان أيضا يأتي القاهرة السينمائي بفيلمين متوجين، الأول هو “Donbass” أحدث الأفلام الروائية للمخرج الأوكراني سيرجي لوزنيتسا، والفائز بجائزة أحسن مخرج في مسابقة نظرة ما، التي كان الفيلم أيضًا فيلم افتتاحها. كذلك فيلم “One Day” للمخرجة المجرية صوفيا زيلاجي الحاصل على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسى) في قسم أسبوع النقاد الدولي.

الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي في مهرجان برلين السينمائي، والذي يعتبره البعض الوثائقي الأهم خلال العام “The Waldheim Waltz” للمخرجة النمساوية الشهيرة روث بيكرمان، والذي يعود لمرحلة حساسة في السياسة الدولية الفيلم الفائز بالكريستالة الذهبية، الجائزة الكبرى لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي، بعنوان “I Do Not Care If We Go Down in History as Barbarians”. العنوان هو عبارة ذُكرت خلال الحرب العالمية الثانية، يقوم المخرج الروماني رادو جود بالاعتماد عليها في بناء قصته التي تلقي نظرة مغايرة على التاريخ.

فيلمان متوّجان من كارلوفي فاري يأتي بهما القاهرة السينمائي أيضًا، الأول هو “Florianópolis Dream”. أما الفيلم الثاني، فهو “Jumpman”، فيلم المخرج الروسي إيفان دفيردوفسكي ، الفيلم الفائز بجائزة التصوير في مهرجان ترابيكا السينمائي، “Obey” للمخرج البريطاني جايمي جونز بحكاية مؤثرة عن شاب من أسرة فقيرة يحاول العثور عن مساحته في الحياة. أما الفيلم الروماني “Lemonade”، فأول أفلام المخرجة أيوانا يوريكارو فنال جائزة قلب سراييفو، الجائزة الكبرى لمهرجان سراييفو السينمائي الدولي.

 

وأكد المدير الفني للمهرجان الناقد يوسف شريف رزق الله أن القائمة هي مجرد نظرة أولية على برنامج القاهرة السينمائي هذا العام، والذي سيكون أحد أوجه احتفاله بدورته الأربعين هو برنامج الأفلام الحافل الذي يمزج بين أهم الأفلام المتوّجة عالميًا، وبين الأعمال الحديثة التي يكتشفها المهرجان في عروضها العالمية والدولية الأولى.