+A
A-

منتخبنا يتقدم مركزا واحدا في تصنيف الفيفا

تقدم منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مركزا واحدا فى التصنيف الشهري لشهر سبتمبر الجاري الصادر أمس الخميس من الاتحاد الدولي “فيفا”.

وتقدم منتخبنا ليحتل المركز الـ 112 بدلا من المركز الـ 113 الذى احتله شهر أغسطس الماضي.

وعلى مستوى منطقة الخليج، جاء منتخبنا خامسًا متقدما على الكويت بفارق 47 مركزا، ومتأخرا عن كل من السعودية التي خطفت الصدارة (71عالميا)، والإمارات الذي احتفظ بالمركز (77)، وعمان صاحب المركز الثالث بتأخره مركزا واحدا (85)، ثم قطر متقدما 4 مراكز (94)، فيما يأتي المنتخب الكويتي سادسًا حتفظا بالمركز (159).

أما على المستوى الآسيوي، فقد احتل المركز 20، متخلفا عن المتصدر الإيراني (33 عالميا)، وأستراليا التي احتفظت بالمركز (43)، فيما تقدم المنتخب الياباني مركزا واحدا (54)، والكوري الجنوبي مركزين ليحل في المركز (55)، بينما تراجعت منتخبات السعودية، سوريا والصين مركزا واحدًا لتحصل في المراكز (71)، (74) و(76) على التوالي.

وكان منتخبنا قد خاض لقاءين وديين مع الفلبين والصين على التوالي، ضمن “أيام الفيفا” في إطار إعداد المنتخب للاستحقاقات المقبلة، والتي يتمثل أبرزها المشاركة في كأس آسيا 2019 بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعادل الأحمر مع الفلبين بهدف لكليهما، فيما تعادل مع الصين سلبيا دون أهداف.

عربيا، أصبحت تونس في المركز الثالث والعشرين بتقدمها مركزا واحدا، المغرب في الخامس والأربعين، مصر في الرابع والستين (+1)، فيما تراجعت الجزائر الى التاسع والستين (-3) والسعودية إلى الحادي والسبعين (-1) وسوريا إلى الرابع والسبعين (-1) وارتقى لبنان إلى السابع والسبعين (+2) بالتساوي مع الإمارات التي حافظت على موقعها.

وتراجعت سلطنة عمان إلى المركز الخامس والثمانين (-1) وبقي العراق في التاسع والثمانين، وتقدمت قطر إلى الرابع والتسعين (+4) وليببيا إلى التاسع والتسعين (+2) وتراجعت فلسطين الى المئة (-1).

وفي سابقة تاريخية في تصنيف الفيفا، اقتسم منتخبا بلجيكا وفرنسا صدارة التصنيف للمنتخبات لشهر سبتمبر، وذلك للمرة الأولى منذ بدء عملية التصنيف.

وارتقى المنتخب البلجيكي مركزا واحدا ليتقاسم صدارة التصنيف مع فرنسا المتوجة بمونديال روسيا 2018، وهي أول مرة منذ بداية التصنيف، منتخبان يتشاركان في مركز القمة.

وأصبح رصيد المنتخبين 1729 نقطة، وفق التصنيف، وإن كانت بلجيكا تتفوق بنسبة كسور 0.29 مقابل 0.12 للمنتخب الفرنسي.

وشهدت لائحة المنتخبات العشرة الأول تراجع الدنمارك من المركز التاسع إلى المركز العاشر وتثبيت إسبانيا في هذا المركز بعدما تقاسمتاه في التصنيف الأخير الشهر الماضي. وارتقت ألمانيا بطلة العالم أربع مرات ثلاثة مراكز، وأصبحت في المركز الثاني عشر.