+A
A-

أفلام عربية تجرب حظها في مسابقة الأوسكار 2019

مثل كل عام تدخل العديد من الافلام العربية الى مسابقة الاوسكار في مسابقة افضل فيلم أجنبي للجنة تختار تسعة أفلام تصل للقائمة القصيرة في السباق، على أن يتم الإعلان لاحقا عن 5 أفلام ستصل إلى القائمة النهائية، ليتم اختيار الفيلم الفائز منها في الحفل الذي سيقام يوم 24 فبراير 2019 في هوليوود.

وهذا العام قدمت حتى الان3 دول عربية أسماء هذه الأفلام في هذه المسابقة.

فقد أعلنت مصر أن فيلم “يوم الدين” الممثل الرسمي لها في سباق الأوسكار هذا العام. ويحكي الفيلم قصة رجل مصاب بالجذام يذهب برفقة رفيقه في رحلة عبر مصر للبحث عن عائلته. وكان الفيلم قد عرض في مهرجان كان السينمائي هذا العام، وحاز على ردود أفعال رائعة.الفيلم  للمخرج أبو بكر شوقي، وسيكون العرض العربي الأول له في مهرجان الجونة السينمائي. جدير بالذكر أن مسابقة “الأوسكار” لم تكن أولى محطات فيلم “يوم الدين”الدولية، بل تم عرضه لأول مرة في مهرجان “كان” السينمائي الدولي، في دورته الأخيرة، حيث نافس الفيلم على جائزة “السعفة الذهبية»، وفاز بجائزة فرنسوا شاليه (Francois Chalais)، ثم شارك الفيلم في مهرجان ملبورن، ومهرجان بوخارست.

وتقدم فلسطين نفسها هذا العام مجددا مع فيلم “اصطياد أشباح” ويحكي الفيلم قصة رحلة إعادة استكشاف ملامح السجن القديم لبعض السجناء الفلسطينيين في السجوم الإسرائيلية وتمثيل القصة التي عاشوها بين جدران المعتقل، الفيلم للمخرج رائد أنضوني.

ويُشار إلى أن فيلم “اصطياد الأشباح” لأنضوني، الذي كان قد فاز سابقاً بجائزة “الدب الفضي” لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان برلين السينمائي “برليناله”، في دورته الـ67، وهو إنتاج مشترك بين كل من فلسطين وفرنسا وسويسرا، وكانت منتجة الفيلم قد أكدت خلال بيان رسمي نشرته على صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن فيلم “اصطياد الأشباح”، هو عمل من بطولة أسرى سابقين فلسطينيين ويتحدث عنهم، وأضافت: “نحن فخورون بتمثيله لفلسطين في جوائز الأوسكار للعام الحالي”.

وتشارك العراق مع فيلم “الرحلة” ويحكي الفيلم قصة فتاة على وشك أن تفجر نفسها، وتحتجز موظفا في محطة القطار رهينة لديها وهو من تمثيل واخراج محمد الدراجي.

ومؤخرًا عُرض الرحلة ضمن فعاليات مهرجان قازان الدولي للسينما الإسلامية، والمعهد الهولندي الفلمنكي بالقاهرة، بالإضافة لحصوله على تنويه خاص من مهرجان وهران، وفاز بجائزتيّ لجنة التحكيم وأفضل ممثلة في مهرجان مسقط السينمائي الدولي، كما حصل أيضًا على جائزة لجنة التحكيم في عرضه الأول بمصر بـمهرجان شرم الشيخ السينمائي، بالإضافة لجائزتين من مهرجان السينما العربية بباريس وهما الجائزة الكبرى لـمعهد العالم العربي وجائزة أفضل ممثلة لـزهراء الغندور.