+A
A-

سماوة خالد الشيخ: “على الفنان أن يبني عضلاً بثقافة لا تتوقف”

الفنانة البحرينية سماوة خالد الشيخ ملحنة ومطربة دافئة، هذا الوصف ينطبق بجدارة على صوتها الحاضر بنبرته الخاصة وجمال عُربه، وبرهنت على قدرتها في التأثير عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

ورثت الطاقة الإبداعية المتدفقة، من اسم لن نستطيع التحدّث عن أفق الموسيقى في البحرين أو الخليج والعالم العربي، من دون ذكره، ألا وهو الموسيقار والفنان البحريني خالد الشيخ.

تقول إنها منذ أن كانت طفلة في عمر الخامسة، بدأ اهتمامها الفطري، وكانت تشارك الوالد محبته للموسيقى، لأنّ حياتها كانت تتشابه مع موسيقاه، وموسيقاه تتشابه مع حياتها، وكان لابدّ أن تنطلق مع هذا الحب نحو حب الموسيقى الذي أصبح يسري في أوردتها.

وتضيف في لقاء طويل معها في موقع “سيدتي” الإلكتروني: “أتذكر أنه كان لدينا استديو في المنزل، وكان فكر الطفلة الصغيرة محاولة استيعاب تلك الآلات الموسيقية، بمحاولة العزف عليها، وتحسّسها والسعي إلى التمسك بها بدافع الفضول الطفولي، وسط انبعاث الهمهمات وضحكات العائلة المندهشة، وكان الوالد يتطلع إليّ باهتمام شديد كنوع من التشجيع الضروري الذي كنت في حاجة إليه. وكان يردد على مسامعي دائمًا ويقول: “أذناك موسيقية وحتى وإن أصبحتِ فنانة في الآتي من السنوات، وعندما يسألونكِ الناس قولي لهم أنا موسيقية ولست فنانة”.

وربما التجربة الجادة كانت ألقت بنفسها عليّ عندما استمع لصوتي ذات مرة الفنان عبدالمجيد عبدالله وأنا أتغنى بأغنيته “لو يوم أحد”، وكان ذلك في عام 2016، وصفّق لي وعبّر عن ذلك قائلًا: “إني امتلك موهبة مميزة”.

تقول سماوة إنها منفتحة جدًّا على كلاسيكيات الموسيقى الشرقية، والغربية العالمية، وتهتم بمضمونها وعازفيها وأدواتها، وطموحها أن تقدّم أسلوبًا خاصًّا بها، وتضيف: “لعل ما أودّ حصاده من ثمار مازالت مبكّرة على نضجها، والوالد يهتم بالتعليم والتثقيف بشكل جوهري، وأنا حريصة بشكل كافٍ لإتقان النجاح والصعود إليه. وأعتقد أنّ البدايات يجب أن تكون معتمدة على الدراسات، وبناء قاعدة تكون لخطواتنا الأولى. وتحتفظ ذاكرتي بمقولة الوالد: “يجب على الفنان أن يبني عضلاً، أي بثقافة لا تتوقف، كما يبني بطل كمال الأجسام عضلاته”. وأنا حريصة على تعزيز هذه القدرات مع أساتذة في علم الأصوات والموسيقى من مصر، وجنوب أفريقيا، لحفر الشخصية المقبلة”.

أما عن آخر نشاطاتها الفنية فلحنت مؤخرًا أغنية بعنوان “يلعن الفُرقة” من كلمات سالم، وغناء الفنان عبدالكريم عبدالرحمن، ولأول مرّة ستصدر لها أغنية منفردة من غنائها في هذا الشهر، بعنوان “شعوري الراقي“ من كلمات الشاعر سعود السبيعي، وألحان فهد، وتوزيع رأفت، وتضيف: “قدمت أغنية لبرنامج يُبثّ على إذاعة “نبض الكويت” بعنوان “قريبًا ستُمطر” مع مشعل حمد، من ألحاني وغنائي وتوزيع يعقوب الكندري، وكذلك أستعد للعديد من النشاطات الفنية خلال الفترة المقبلة، أيضًا بحوزتي بعض النصوص الغنائية للشاعرة رزان العتيبي أعمل على تلحينها، بالإضافة إلى بعض “الثيمات” اللحنية الجميلة التي تتناسب مع بعض الفنانين، منهم على سبيل المثال لا الحصر: عبدالمجيد عبدالله، ونوال الكويتية، وماجد المهندس، وحسين الجسمي، وأحلام، وأصالة، وداليا مبارك، وأميمة طالب، وعايض، فهد العمري، وأحمد علوي، وغيرهم”.

شاركت كممثلة في أول ظهور لها بمسلسل “الخطايا العشر” وعن ذلك تقول: “لم يكن لديّ خبرة كافية في التمثيل، ومثلما ذكرت في السابق، كان لديّ هاجس الخوف من الأضواء، ولكنها كانت تجربة متميّزة شاركت فيها مع ممثلين كبار استفدت من خبراتهم، وساعدتني التجربة على كيفية كسر حاجز شعور الرهبة، والوقوف أمام الكاميرا بثبات وثقة، ولكن لا أفكر في تكرار التجربة، لأنني أركّز حاليًّا في الموسيقى، لأنها تتطلب مجهودًا مضاعفًا للوصول إلى ما أصبو إليه”.