+A
A-

1100 طبيب أسنان مرخص بالبحرين

كشف مصدر طبي مسؤول ان عدد الزيارات لعيادات الاسنان في المراكز الصحية، بلغ في العام 2017، أكثر 11385 زيارة، كان حصة العيادات العامة منها 215.653 زيارة، بينما سجلت العيادات التخصصية 24.712، وسجلت زيارات فني صحة الفم والأسنان 71.020 زيارة.

وذكر المصدر أن عدد عيادات الاسنان في المراكز الصحية وصل وحتى نهاية العام 2017 الى 119 عيادة في مختلف المراكز الصحية المنتشرة في مختلف محافظات البحرين، ومنها 48 عيادة عامة، 19 عيادة تخصصية، و28 عيادة لفني صحة الفم والاسنان و4 عيادات مخصصة للصحة المدرسية، ومعدة لاستقبال الطلبة والطالبات والهيئات التدريسية والتعليمية، و20 عيادة مختصة بالتدريب، تقوم وبصورة متواصلة بتقديم كافة آليات التدريب والتمهين والحرفية المطلوبة في هذا الجانب المهم للصحة العامة.

واوضح ان عيادات صحة الفم والاسنان، المنتشرة في المراكز الصحية، تقدم خدمات صحة الفم والأسنان ضمن الرعاية الصحية الاولية، وهي خدمات وقائية وعلاجية من قبل أطباء الاسنان البحرينيين، سواء أكانوا من الاطباء “العاميين” او الاطباء الاستشاريين والأخصائيين المؤهلين والمدربين، في مختلف تخصصات الاسنان، وهم من المؤهلين علميا وأكاديميا.

وأشار المصدر في تصريحات لـ “البلاد”: إلى أن فنيي صحة الفم والاسنان العاملين في المراكز الصحية، يقومون بتقديم الخدمات الصحية في الجانب التثقيفي والجانب الوقائي، ومن خلال برامج يتم أعدادها لتكون موجهة الى تعزيز صحة الفم والأسنان ولمختلف الشرائح والأعمار ولجميع فئات المجتمع.

وبين أن خطة الوزارة في هذا الجانب هي أيضا استحداث ووجود برامج موجهة للطلاب والطالبات من رياض الاطفال، وطلاب المدارس، بالإضافة الى برامج مختصة بصحة اسنان النساء الحوامل، ومرضى الامراض المزمنة مثل مرضى السكري والضغط، والذين يتم تحويلهم لعيادات الاسنان من فبل أطباء المراكز الصحية، أو أطباء العيادات التخصصية الموجودة بمجمع السلمانية الطبي، أو العيادات التخصصية في المراكز الصحية، وعند وجود أي شكوى من المرضى المترددين على العيادات التخصصية أو الاستشارية، وخصوصا في حالات أمراض اللثة التي يشتكي منها مرضى السكري والمرضى من كبار السن.

وأورد المصدر أن هناك حوالي 1100 طبيب أسنان، من أطباء الاسنان العاملين في مختلف المستشفيات والمراكز الحكومية، بالقطاعين العام والخاص والذين تم تسجيلهم بالهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وتم ترخيصهم من قبلها للعمل، وضمن إحصائيات الهيئة الوطنية الصادرة أخيرا.

وختم المصدر أن القطاع الخاص شريك أساسي للقطاع العام في مجال طب وخدمات الاسنان، موضحا أن السوق البحرينية تشهد مزيدا من مراكز وعيادات الجديدة والتي يتم فتحها، وتقدم خدمات متميزة لمرضى الاسنان بالبحرين وعلى مستوى راق وعالي الجودة.