+A
A-

مواصفات خليجية للسيارات الكهربائية العام المقبل

كشفت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة منى العلوي أن الوزارة ستعمل مع الجهات المعنية في دول الخليج على إعداد مواصفات موحدة تتعلق بالسيارات الكهربائية، والتي سيتزايد الإقبال عليها مستقبلا،

وقالت على هامش استعراض لأداء إدارتها، أنها تأمل أن يتم إقرار المواصفات القياسية الموحدة خلال العام العام 2019، على أن يتم تطبيقها خلال العام 2020.

وأشارت إلى وجود عدد من المشاريع المتعلقة بالموصفات والمقاييس على المستوى الخليجي، ومنها العمل على المكيفات ذات الاستطاعة العالية فوق 72 ألف وحدة حرارية بريطانية، إلى جانب المصاعد الكهرئاية والأدوات المرشدة للمياه، ومستحضرات التجميل

وأشارت إلى استضافت البحرين مؤتمر في سبتمبر المقبل بتعلق بالسيارات الموفرة للطاقة، يأتي في ظل الاهتمام المتزايد بالسيارات الكهربائية.

واستعرضت العلوي خلال المؤتمر الصحافي في وزارة التجارة والصناعة أمس، أبرز منجزات إدارة المواصفات والمقاييس خلال النصف الأول، إذ ارتفع عدد المنتجات التي عاينتها الإدارة بنحو 899 %، لتشمل 26.3 ألف منتج، وذلك بفضل ارتفاع طاقم التفتيش في الوزارة، وشملت المنتجات السيارات والألعاب والمنتجات الكهربائية وزيوت التشحيم.

وأشارت إلى أن الوزارة أشركت عدد من الجهات المحلية ذات العلاقة لدراسة المواصفات مثل “نهرا” وديوان الخدمة المدنية.

وبينت العلوي أنه جرى خلال النصف الأول التحول الكامل لنظام الإفساح المسبق الذي تبنته الجمارك، بحيث يتم منح الموافقات على الاستيراد قبل وصول البضائع لتسهيل الإجراءات. ومنحت الإدارة 12 ترخيصا للحصول على شهادات الأيزو بارتفاع بلغ 33 %.

وبينت إلى أن الوزارة وسعت نطاق خدمات “المترولوجيا القانونية”، وهي التحقق من أدوات القياس والأوزان، لتشمل المعارض المطار والبريد، لتحقق قفزه في النصف الأول وصلت إلى 150 %.