+A
A-

العلان: إدارة مقتدرة للحكم التركي وهدف كرواتيا “سليم”

قال عضو لجنة الحكام بالاتحاد البحريني لكرة القدم ومقيم الحكام الآسيوي خالد العلان إن الحكم التركي كونيت شاكر أدار مباراة منتخبي كرواتيا وإنجلترا بشكل جيد جدا في نصف نهائي كأس العالم المقامة حاليا في روسيا.

وفي تقييمه للطاقم الذي أدار المباراة عبر “البلاد سبورت”، أوضح خالد العلان أن حكم الساحة قاد المباراة لبر الأمان عبر قراراته الصحيحة.

وأدار شاكير المباراة، وساعده مواطناه دوران وأنجون، والحكم الرابع الهولندي كيبرز.

وأشار العلان إلى أن الحكم احتسب 42 مخالفة، بسبب وصول المباراة للأشواط الإضافية، مبينا أن جميع قراراته كانت صحيحة.

ونوه باحتساب الحكم لمخالفة صريحة وواضحة لمنتخب إنجلترا ساهمت في تسجيل الهدف الأول، في حين أشار إلى أن هدف التعادل لمنتخب كرواتيا لا توجد به مخالفة.

وقال: “المخالفة غير موجودة فرغم ارتفاع رجل اللاعب الكرواتي، إلا أن الاحتكاك لم يحصل مع مدافع إنجلترا، وهنا دقة كبيرة تحسب للحكم الذي احتسب هدفا صحيحا”.

وأوضح أن الحكم أشهر البطاقة الصفراء 3 مرات، مشيرا إلى أن البطاقة الثانية لم يوفق فيها الحكم في الدقيقة (54)، كونها حالة إهمال وليس تهور.

وبين أن الحكم طبق مبدأ إتاحة الفرصة بشكل سليم، وذلك عبر قراءته المميزة لمجريات اللعب وتحركاته السليمة.

وذكر:”طبق الحكم روح اللعب إلى أبعد مستوى، وهو الأمر الذي أعطاه أريحية في اتخاذ القرار وقربه من حالات اللعب فيما عدا حالة واحدة”.

وأشار لوجود حالة ارتباك للطاقم في الدقيقة (29) تم تلافيها عبر تقنية الفيديو.

وأوضح أن الاتصال البصري متميز بين أفراد الطاقم خلال المباراة التي ارتفع نسقها خلال آخر 5 دقائق من الشوط الثاني.

وحول التقييم العام، أوضح أن حكم الساحة يستحق تقييم 9.3 من 10، والحكمين المساعدين يستحقان 8.5، لعدم وجود اختبار حقيقي لهما.