+A
A-

3.3 مليار دولار احتياطيات البحرين من النقد والذهب

أفاد مجلس الذهب العالمي أن البحرين تحتفظ بنحو 3.293 مليار دولار من الاحتياطيات النقدية الأجنبية ومن الذهب خلال الربع الأول من العام 2018.

وتحتل البحرين المرتبة 84 بين دول العالم من حيث احتياطيات الذهب، في حين بلغت المرتبة 14 عربيًّا. وأشار المجلس أن البحرين ما زالت تحافظ على احتياطي رسمي من الذهب يقدر بنحو 4.7 طن وهو المستوى الذي حافظت عليه المملكة منذ سنوات، وذلك  بحسب بيانات المجلس لهذا الشهر والتي صدرت قبل أيام.

ويعد الذهب من الأصول الاحتياطية للدول التي تساهم في الحفاظ على استقرار العملة إلى جانب الاحتفاظ بالأصول من العملات الأجنبية الصعبة.

وبينت أرقام مجلس الذهب العالمي أن احتياطيات المعدن الأصفر تشكل 6 % من الاحتياطيات الرسمية.

وأشار مجلس الذهب العالمي أن البيانات المجمعة تصل متأخرة لنحو شهرين ما يعني أن الاحتياطيات الفعلية المسجلة بحسب آخر بيانات يوليو الجاري قد تشير إلى الاحتياطيات المسجلة في أبريل من نفس العام.

ولا تزال الولايات المتحدة الأميركية تتربع في المركز الأول عالمياً في احتياطيات الذهب بواقع 8.13 ألف طن، وهو ما يشكل 75 % من الاحتياطيات الموجودة لدى أكبر اقتصاد عالمي، وجاءت في المرتبة الثانية ألمانيا بنحو 3.3 ألف طن وصندوق النقد الدولي بنحو 2.8 ألف طن ثم إيطاليا وفرنسا بنحو 2.4 طن.

وعلى المستوى العربي تتربع السعودية في المركز الأول والـ 15 عالميًّا، باحتياطي ذهب لدى مؤسسة النقد العربي السعودي يبلغ نحو 322.9 طن ويشكل نحو 2.7 % من إجمالي الاحتياطيات، وفي المرتبة الثانية لبنان بنحو 286 طن والجزائر بنحو 173.6 طن من المعدن الأصفر، ثم العراق بنحو 89 طن والكويت بنحو 79 طن.

وتخلت الولايات المتحدة عن تغطية الدولار الأميركي بالذهب في سبعينات القرن الماضي في خضم حرب فيتنام، وأصبحت العملات الأجنبية الصعبة معومة في السوق وترتفع بحسب ما تمثله ثقل وأداء اقتصاديات بلدانها، في حين ظلت الدول النامية تحتفظ بشكل أكبر باحتياطيات أكبر نسبيا من العملة الأجنبية خصوصا تلك الدول التي تلجأ لاستيراد احتياجاتها الأساسية إذ غالبًا ما يتم الاحتفاظ بمبلغ يعادل عدة أشهر من قيمة السلع المستوردة للدولة، كما هو حال الدول العربية.

يشار إلى أن مجلس الذهب العالمي منظمة تأسست بالتعاون مع شركات التعدين حول العالم، تعمل على تطوير سوق صناعة الذهب في العالم ورصد أبرز أرقامها وتحولاتها، ويهدف المجلس عبر بياناته وتقاريره لتحفيز واستدامة الطلب على المعدن الأصفر عالميا. وبحسب مجلس الذهب العالمي، فإن احتياطي الذهب الرسمية في العالم يقدر بنحو 33.7 ألف طن في يوليو 2018.