+A
A-

سجن مراهقَين آسيويين جلبا الماريجوانا لترويجها

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى متهمين من جنسية آسيوية (17 و16) بالسجن لمدة 10 سنوات، وأمرت بتغريم كل منهما مبلغ 5000 دينار، مع الأمر بإبعادهما نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها بحق كل منهما، وذلك لإدانتهما بجلب مادة الماريجوانا المخدرة من بلادهما إلى المملكة عبر المطار، كما أمرت بمصادرة المضبوطات.

وقالت المحكمة إنه ونظرا لظروف الدعوى وملابساتها وكون المتهمين صغار السن إذ لم يتما الثامنة عشر من عمرهما بعد فقد عملت بحقهما العذر المخفف القانوني المنصوص عليه في المادتين 70 و71 من قانون العقوبات.

وتتحصل وقائع ضبط المتهمين في أن المتهم الأول كان قد وصل إلى مملكة البحرين عبر مطار البحرين الدولي، وأثناء عملية تفتيش أمتعته عبر جهاز الأشعة السينية (X-Ray) اشتبه فيها ضابط الجمارك، إذ لاحظ وجود عدد 4 كرات بداخلها مادة شفافة وفيها نقاط.

فأمر الضابط بتتبع صاحب تلك الحقيبة، وتبين أنها مملوكة للمتهم الأول، فأمر ضابط جمارك آخر بتحويله إلى المسار الأحمر للتدقيق في عملية تفتيشه.

وبالفعل تمت عملية التفتيش وتم العثور على الكرات الأربع، التي كانت مخفية بين ملابس المتهم.

واتضح أن الكرات الأربع عبارة عن ورق جرائد ملفوفة بلاصق شفاف اللون، وعند فتحها تبين أن بداخلها مادة ثبت معمليا أنها مادة الماريجوانا المخدرة.

وبلغ إجمالي وزن الكرات الأربع قرابة ربع كيلوجرام، وتم إبلاغ إدارة مكافحة المخدرات بالواقعة، وبفحص عينة من إدراره تبين أنه متعاط لذات المادة المخدرة.

وبسؤاله عن الواقعة، كشف لأفراد الشرطة أن المتهم الثاني -شريكه- من المفترض أنه ينتظره في صالة استقبال المسافرين ليستلم منه المواد المخدرة التي بحوزته، والذي تبين أنه يعمل على ترويج تلك المواد المخدرة على المدمنين في المملكة، فتم القبض عليه.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهمين بتاريخ 24 نوفمبر 2017 ارتكبا الآتي: أولا: المتهم الأول: جلب بقصد الاتجار مادة الماريجوانا المخدرة في غير الأحوال المصرح بها، ثانيا: المتهم الثاني: اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهم الأول على ارتكاب الجريمة محل التهمة الأولى بأن اتفق معه على جلب المادة المخدرة آنفة البيان ومساعدته على ارتكابها بترويجه لها داخل البلاد وتمت الجريمة الأولى بناء على ذلك الاتفاق وتلك المساعدة.