+A
A-

إرساء مشروع تمويل توسعة “بناغاز” بـ 194.67 مليون دينار

أرسى مجلس المناقصات والمزايدات مناقصة للهيئة الوطنية للنفط والغاز لتمويل مشروع توسعة شركة غاز البحرين الوطنية “بناغاز”، بقيمة إجمالية 194.67 مليون دينار (ما يعادل 515 مليون دولار).

وفاز تحالف بنوك محلية وإقليمية مكون من 7 بنوك بمناقصة تمويل مشروع التوسعة، وهي: بنك البحرين والكويت، بنك الخليج الدولي، البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين الوطني، بنك البحرين الإسلامي، بنك الكويت الوطني والبنك العربي.

وكانت شركة توسعة غاز البحرين الوطنية أعلنت عن نجاحها في إكمال الحصول على تمويل لمشروع إنشاء مصنع الغاز الثالث بقيمة 515 مليون دولار بالتعاون مع البنوك المحلية والإقليمية، وذلك في أبريل 2017.

وتوزعت المبالغ التي ستمولها البنوك في المشروع، كالتالي: بنك البحرين والكويت بـ130 مليون دولار، و100مليون دولار لبنك الخليج الدولي، و85 مليون دولار للبنك الأهلي المتحد، و50 مليون دولار لبنك البحرين الوطني، و50 مليون دولار للبنك العربي، و50 مليون دولار لبنك البحرين الإسلامي، و50 مليون دولار لبنك الكويت الوطني.

يشار إلى أن وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة زار شركة غاز البحرين الوطنية “بناغاز” لتفقد أعمال مشروع مصنع الغاز الثالث التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية (التوسعة) في شهر مايو 2017، حيث بلغت نسبة الأعمال المنجزة في المشروع آنذاك إلى أكثر 55 % من إجمالي المشروع وذلك حسب البرنامج الزمني المقرر للانتهاء من كافة الأعمال فيه.

وفي يناير 2016 وقعت شركة توسعة غاز البحرين الوطنية وشركة جيه جي سي اليابانية اتفاقية إنشاء مصنع الغاز الثالث التي تشمل جميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة لبناء المصنع بقيمة 355 مليون دولار. واستكمالاً لمرافق إنشاء هذا المشروع الحيوي، وقعت شركة توسعة غاز البحرين الوطنية وشركة جيه جي سي الخليج العالمية المحدودة في شهر أكتوبر من نفس العام اتفاقية إنشاء خطوط الأنابيب وتوسعة مرافق منطقة التخزين بمرفأ سترة التي ستتضمن بناء خزانين إضافيين، الأول بسعة تخزين 200 ألف برميل من البروبان والآخر بسعة 100 ألف برميل من البيوتان. كما تشمل الاتفاقية المعدات المساعدة وجميع الأعمال الهندسية وشراء المواد اللازمة للمشروع بقيمة إجمالية وقدرها 98.7 مليون دولار.

ومن المتوقع أن تستغرق أعمال إنشاء هذين المشروعين 24 شهرًا، على أن يتم التشغيل الفعلي بحلول الربع الأخير من العام الجاري.