+A
A-

انطلاق منتدى الخبراء الشباب “التراثي”

 انطلقت أعمال منتدى الخبراء الشباب في مجال التراث العالمي بشعار “حماية التراث في عالم متغير” وذلك صباح أمس. وشهد افتتاح المنتدى حضور مندوبين عن مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو في باريس، ومدير إدارة المتاحف والآثار بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، ومستشار هيئة الثقافة لشؤون التراث العالمي منير بوشناقي وتواجد أكثر من 30 خبيرا شابا مشاركا من حول العالم.

ورحّب الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة بالحضور، مؤكدا أهمية استضافة هيئة البحرين للثقافة والآثار لهذا المنتدى كونه يعزز مكانة المملكة كمركز حضاري وثقافي إقليمي وعالمي.

بدوره توقّف بوشناقي عند تاريخ تأسيس منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)، مشيرا إلى دورها في حفظ وصون التراث حول العالم. كما وقدم شرحا حول عدد من اتفاقات حماية التراث العالمي، ومن أهمها اتفاقية 1972.

ومن خلال عرض مرئي، تحدّثت مديرة مركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونيسكو ميشتيلد روسلر للمشاركين والحضور، شاكرة هيئة الثقافة لاستضافة للمنتدى. وأشارت روسلر إلى أهمية دول الشباب في الحفاظ على التراث الثقافي والطبيعي حول العالم، داعية شباب المنتدى للمشاركة الفاعلة، مؤكدة أن اقتراحاتهم سترفع إلى لجنة التراث العالمي التي تنعقد بعد أيام.