+A
A-

عطية الله الدوسري.. نجم يافع في لعبة الكاراتيه

عطية الله محمد الدوسري لاعب شاب بزغت نجوميته مبكرًا في لعبة الكاراتيه، وتمكن من حصد العديد من الميداليات الملونة رغم نعومة أظفاره.

اللاعب البالغ من العمر 14 ربيعًا حل ضيفًا على “البلاد سبورت” في مقر الصحيفة رفقة والده، ساردًا قصة نجاحه المبكرة، ومعرباً عن أمنياته الكبيرة، خصوصًا بعد اختياره حديثًا للمنتخب الوطني للناشئين في لعبة الكاراتيه.

نجومية مبكرة

ولد عطية الله محمد الدوسري في 24 يونيو من العام 2004، وبدأت ملامح نجوميته في الكاراتيه مبكرًا، إذ مارس اللعبة بدءًا من العام 2008، حيث يصل في وقتنا الحالي إلى 10 سنوات من ممارسة اللعبة.

البداية في الأكاديمية

بدأ الدوسري ممارسته للعبة الكاراتيه في أكاديمية الشيخ محمد بن سلمان، والتي تحتوي على صالة خاصة للألعاب القتالية.

يقول والده محمد الدوسري إن هذه الفترة كانت مرحلة التأسيس، إذ كان أول المدربين الذين أشرفوا على تدريبه هو المدرب الوطني بسام عيد.

ويضيف قائلا: “ثم أشرف على ابني بعد ذلك مدرب المنتخبات الوطنية والمدير الفني بالاتحاد البحريني للدفاع عن النفس، الجزائري محمد العربي”.

6 سنوات

بدوره، يقول اللاعب عطية الله إن مشاركته الأولى في البطولات المحلية كانت بعد وصوله إلى 6 سنوات من العمر، وذلك في المسابقات والأنشطة والبطولات التي ينظمها اتحاد الدفاع عن النفس، والتي تصل سنويًّا 5 إلى 6 بطولات.

ويشير إلى أن مشاركته الأولى أحرز فيها ميدالية ذهبية.

وضوح الإمكانات

وفي هذا الصدد، يقول والد اللاعب إن إحراز ابنه لميدالية ذهبية في أول مشاركة له أظهرت ما يتمتع به من إمكانات عالية، خصوصًا أنه تفوق على جميع في مرحلة البراعم، وأن مشاركاته التالية كانت على نفس المنوال بإحرازه لميداليات متعددة في كل مشاركة، إذ بلغ عدد الميداليات التي أحرزها حتى الآن 20 ميدالية.

تشكيل المنتخبات

ويضيف والد اللاعب: “دعا اتحاد الدفاع عن النفس في 31 مارس من العام الجاري إلى بطولة تصنيفية لاختيار وتشكيل منتخبات الكاراتيه بمختلف الفئات العمرية”.

وأقيمت البطولة في مقر الاتحاد وتحت إشراف حكام معتمدين من قبله.

وتابع: “تدرب ابني في مركز (بوم بوم سبورت) تحت إشراف عدد من المدربين، واستعد جيدًا للبطولة، وبالفعل شارك في البطولة التصنيفية وتفوق على الجميع في فئة مواليد (2003-2004)، إذ أحرز المركز الأول رغم كونه أصغر لاعب؛ ليكون بذلك الأفضل على فئة الناشئين”.

الانضمام للمنتخب

وعلى إثر ذلك، فإن عطية الله انضم بشكل رسمي لمنتخب الناشئين تحت إشراف المدرب محمد العربي، حيث يتدرب المنتخب خلال الفترة المسائية بواقع 5 حصص أسبوعيًّا.

ويضم منتخب الناشئين إلى جانب عطية الله اللاعب عبدالرحمن خلف أيضًا.

الطموح للخارجية

والد اللاعب يشير إلى أن الشهر المقبل سيشهد إقامة تصفيات أولمبياد الشباب وبطولة العالم للناشئين والشباب في كرواتيا، مشيرًا إلى أن الطموح حاليًّا ارتفع لدى ابنه خصوصًا مع الرغبة في اختبار الإمكانات على المستوى الخارجي.

ويضيف محمد الدوسري قائلا: “نتمنى من الاتحاد البحريني للدفاع عن النفس المبادرة للمشاركة في هاتين البطولتين، إذ تعتبران فرصة جيدة للاعبين للاحتكاك واختبار قدراتهم، خصوصًا مع ما يتمتع به المنتخب من اهتمام كبير عبر تواجد مدرب محترف ومتفرغ وأسس لعبة الكاراتيه في البحرين”.

ويتابع: “منتخب الناشئين لم يشارك خارجيًّا حتى الآن، وأعتقد إن البطولتين فرصة مناسبة للظهور الرسمي الأول خارجيًّا، وأن على اتحاد الدفاع عن النفس المبادرة للمشاركة ومنح فرصة الظهور للاعبين”.

تميز في تركيا

وفي هذا الصدد، يشير الدوسري إلى أن ابنه شارك مع اللاعب بندر محمود في بطولة تركيا الدولية المفتوحة التي أقيمت خلال شهر ديسمبر من العام (2017)، إذ شارك مركز (بوم بوم سبورت) في البطولة، وتمكن اللاعبان من إحراز الميدالية البرونزية على مستوى الفرق؛ وهو الأمر الذي يدلل على تميز اللاعب وقدرته على المنافسة.

وأقيمت البطولة في تركيا خلال الفترة 15 وحتى 17 ديسمبر، وشارك فيها اللاعبون على حسابهم الخاص وتمكنوا من مجاراة فرق متعددة رغم ظهورهم الخارجي الأول.

إهداء لسمو الشيخ ناصر

ويهدي محمد الدوسري والد اللاعب عطية الله الإنجاز الذي تحقق في تركيا إلى ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، معربًا عن شكره وتقديره لسموه على الدعم اللامحدود للرياضة البحرينية ودعم الشباب البحريني والناشئة؛ لرفع اسم مملكتنا الغالية في المحافل الرياضية المختلفة، متطلعًا لدعم سموه لمنتخب الكاراتيه في البطولات القريبة المقبلة.

تفوق أكاديمي ورياضي

ويضيف الدوسري أن ابنه من المتفوقين أكاديميًّا ورياضيًّا، مشيرًا إلى أن دعم والدة اللاعب لابنه ومتابعته مكنه من التوفيق بين الدراسة الأكاديمية وممارسة لعبة الكاراتيه وتميزه فيها أيضًا، خصوصًا مع تفوق اللاعب في دراسته الآن خلال المرحلة الثانوية.

شكر وتقدير

ويختتم والد اللاعب حديثه بتوجيه الشكر والتقدير لجميع من ساهم في وصول ابنه للمستوى الحالي، بالإضافة إلى مركز (بوم بوم سبورت) على إتاحة الفرصة لابنه للعب التدريب خاصًّا بالشكر أحمد عبدالكريم، بالإضافة إلى جميع من تعاقبوا على اتحاد الدفاع عن النفس.