+A
A-

الناصر لـ “البلاد”: الخميس المقبل غرة رمضان والصيام 15 ساعة

أوضح أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين رئيس الجمعية الفلكية البحرينية وهيب الناصر، أن ‏الحسابات الفلكية تشير بإذن الله تعالى إلى أن عدة شهر شعبان ستكتمل 30 يومًا، وأن الخميس 17 مايو بمشيئة الله هو غرة شهر ‎رمضان، وأن عدة الشهر الفضيل لهذه السنة 29 يومًا، والجمعة 15 يونيو سوف يكون أول أيام عيد الفطر المبارك.
وقال الناصر في تصريحات لـ “البلاد” إنه حسب معيار التقويم الإسلامي الموحد فإن غرة رمضان 1439 فلكيًا هي الأربعاء 16 مايو 2018، ولكن لكون أنه لغرض الاستهلال يجب أن يكون كل جرم القمر فوق الأفق، وليس جزءًا منه، وهذا يتحقق مساء يوم الأربعاء 16 مايو، إذ سيغرب الهلال الساعة 7:19 مساء بين غروب الشمس الساعة 6:17 مساء أي زمن مكث للهلال قدره 58 دقيقة “أي حوالي الساعة”، وعليه فإن غرة رمضان 1439، وفق الرؤية ستكون يوم الخميس 17 مايو 2018. وأوضح أن موعد ميلاد هلال شهر رمضان 1439 سيكون بإذن الله تعالى في يوم الثلاثاء 15 مايو 2018، الموافق 29 شعبان في الساعة 2:47 مساء، ويغرب الهلال في هذا اليوم الساعة 6:16 مساءً، بينما تغرب الشمس في الساعة 6:15 مساء وسيكون مكث الهلال هو دقيقة واحدة، وهذا الوقت لا يؤهل للرؤية لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب. وبين الناصر أن أيام الصيام هذا العام ستكون 29 يوما، و7 ساعات، و55 دقيقة، وأن ساعات الصيام ستتجاوز الـ 15، وأن الجميع سيفطر بإذن الله في الـ 16 من يونيو، والذي سيكون أول أيام عيد الفطر.
وأردف أستاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة البحرين أن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، سيدعو إلى تحري هلال رمضان ووفق السنة النبوية لرسولنا الكريم (ص) يوم الثلاثاء المقبل المصادف الـ 29 من شعبان، وكما يتبع سنويا، إذ ستتلقى الهيئة الأنباء والشهادات برؤية الهلال داخل مملكة البحرين، أو الأخبار من العالم الاسلامي بثبوت دخول الشهر الكريم .. وعلى جانب متصل أشار خبراء أرصاد خليجيون إلى أن شهر رمضان هذه العام سيتخطى هذا العام حاجز الحر اللاهب وستكون الأجواء معتدلة الحرارة، وأن نصفه الأول لن يكون هناك اختلاف في درجات الحرارة عن الأجواء الصيفية المعتادة، وستزداد درجات الحرارة في نصفه الثاني وستكون الأجواء حارة في فترة النهار إلى وقت العصر ومعتدلة في أوقات الليل.
وأشارت المصادر الفلكية، إلى أن رمضان المقبل بأكمله يقع في فصل الربيع، وهو أول رمضان يخرج من الصيف تمامًا بكامل أيامه ولياليه منذ أعوام طويلة.