+A
A-

سلمان بن إبراهيم يعلن عن تخصيص 15 مليون دولار كجوائز مالية لكأس آسيا 2019

البحرين تلاقي الإمارات في مباراة الافتتاح بأبوظبي

قرعة متوازنة واحتفالية رائعة شهدتها دبي

تدشين الكأس الجديدة والتعويذة والكرة الرسمية

 

أعرب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة عن خالص شكره وتقديره إلى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبو ظبي سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وحكام الإمارات الكرام على دعمهم اللامحدود لاستضافة دولة الإمارات العربية المتحدة نهائيات كأس آسيا 2019 مبينا أن ذلك الدعم يشكل الدافع الأكبر من اجل انجاح الحدث القاري الأكبر في تاريخ كرة القدم الآسيوية.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة خلال حفل قرعة نهائيات كأس آسيا لكرة القدم والذي أقيم مساء أمس (الجمعة) في برج خليفة بمدينة دبي بحضور عدد كبير من الشخصيات الرسمية والرياضية في القارة الآسيوية.

وأبدى الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم نائب رئيس الاتحاد الدولي ثقته بقدرة دولة الإمارات العربية المتحدة على تنظيم النسخة السادسة عشرة من بطولة كأس آسيا المقررة عام 2019 وفق أعلى معايير التنظيم المتبعة في البطولات الرياضية الكبرى.

وأشار الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أن دولة الإمارات تمتلك البيئة المثالية التي توفر مقومات التميز والنجاح لبطولة كأس آسيا من حيث البنية التحتية المتميزة والملاعب عالية الجودة وشبكة المواصلات الحديثة وسهولة التنقل بين المدن وتوفر التسهيلات اللوجستية على كافة الأصعدة بالإضافة إلى الخبرات الكبيرة التي تتمتع به في مجال استضافة الأحداث الرياضية العالمية والقارية والإقليمية.

وأوضح رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن حفل قرعة كأس آسيا 2019 يشكل محطة هامة في مسيرة التحضير والإعداد لاستضافة الحدث المرتقب مشيداً بالخطوات الفعلية التي قطعها الاتحاد الإماراتي واللجنة المنظمة لكأس آسيا خلال الشهور القليلة الماضية التي أعقبت قرار الاتحاد الآسيوي بمنح الإمارات شرف تنظيم البطولة التي تشكل منعطفاً تاريخياً في مسيرة الكرة الآسيوية كونها تقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخباً.

جوائز مالية للمرة الأولى

وأعلن الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة عن تخصيص جوائز مالية قيمتها 15 مليون دولار للمنتخبات المشاركة في نهائيات كأس آسيا المقبلة للمرة الأولى في تاريخ المسابقة مبيناً أن تلك الخطوة تعبر عن حرص الاتحاد الآسيوي على إعلاء قيمة نهائيات كأس آسيا المقبلة وتقدير المنتخبات المشاركة التي تمثل المناطق الخمس المنضوية تحت مظلة الاتحاد الآسيوي، وإضفاء المزيد من الإثارة والتشويق على مباريات البطولة.

وكشف رئيس الاتحاد الآسيوي عن تفاصيل توزيع الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة لافتا إلى أن البطل سينال 5 مليون دولار، وسيحصل الوصيف على 3 مليون دولار، وينال صاحبي المركز الثالث والرابع مليون دولار لكل منهما، بينما ستحصل كافة المنتخبات المشاركة على مبلغ 200 ألف دولار لكل منها.

تدشين الكأس الجديدة

ودشن الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة التصميم الجديد لكأس آسيا التي سيتم منحها للفريق البطل اعتبارا من النسخة المقبلة للبطولة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشار رئيس الاتحاد الآسيوي أن تدشين الكأس الجديدة يهدف إلى بث روح جديدة في البطولة الآسيوية ومواكبة التطور المتنامي في مستوى الكرة الآسيوية وذلك بالنظر إلى رفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة والأخذ بعين الاعتبار مرور نحو ستين عاما على الكأس القديمة التي استمرت منذ النسخة الأولى لكأس آسيا في عام 1956 وحتى النسخة السابقة في عام 2015.

وأوضح الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة أن التصميم الجديد لكأس آسيا يحاكي تاريخ البطولة العريق ويستشرف مستقبلها المشرق ويعبر عن وحدة القارة الآسيوية ويعزز روح الإثارة والتشويق في منافسات البطولة.

وقام نجم الكرة الإماراتية السابق زهير بخيت بحمل الكأس الجديدة ووضعها على المنصة المخصصة لها على مسرح القرعة.

تسمية السفراء ومراسم القرعة

وتم على هامش القرعة الإعلان عن تعيين أسطورة الكرة السعودية ماجد عبدالله والتايلندي بيبات تونكانيا سفراء لكأس آسيا 2019.

وشهد حفل سحب القرعة حضور عدد من أبرز النجوم السابقين والحاليين في قارة آسيا، ومن ضمنهم أسطورة منتخب الإمارات السابق زهير بخيت، والهداف الإيراني السابق علي دائي والصيني سون جيهاي اللاعب السابق في نادي مانشستر سيتي، ولاعب منتخب الهند الحالي سونيل تشيتري ولاعب منتخب الفلبين فيليب يونغهسبند. بمرافقة داتو ويندسور جون أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتم توزيع المنتخبات المشاركة على ست مجموعات، تضم كلا منها أربعة منتخبات، على أن يتأهل صاحبي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست إلى دور الـ16 من البطولة التي تقام على ملاعب أربع مدن هي: أبوظبي، دبي، الشارقة، والعين، وجاءت المجموعات على النحو التالي:

المجموعة الأولى: الإمارات، تايلند، الهند، البحرين.

المجموعة الثانية: استراليا، سوريا، فلسطين، الأردن.

المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، قيرغيزستان، الفلبين.

المجموعة الرابعة: ايران، العراق، فيتنام، اليمن.

المجموعة الخامسة: السعودية، قطر، لبنان، كوريا الشمالية.

المجموعة السادسة: اليابان، اوزبكستان، عمان، تركمنستان.

ووفقا للقرعة سيلعب منتخب الإمارات (المستضيف) مباراة افتتاح البطولة امام منتخب البحرين على استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي يوم الخامس من يناير المقبل.

الرميثي يرحب بالمنتخبات المشاركة

كما ألقى محمد خلفان الرميثي رئيس الهيئة العامة للرياضة بدولة الإمارات نائب رئيس اللجنة المنظمة المحلية للبطولة كلمة رحب فيها بالحضور معربا عن اعتزاز دولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة الحدث القاري الكبير ومؤكدا على تسخير كافة الإمكانات المتاحة من أجل إخراج بطولة آسيوية تبقى عالقة في أذهان أسرة كرة القدم الآسيوية.

فقرات متنوعة

وشهد حفل القرعة كما تم تدشين التعويذة، والكرة الرسمية للمسابقة، كما تم عرض أفلام وثائقية عن تاريخ البطولة، بالإضافة إلى فيلم عن الكأس الجديدة، بالاضافة إلى فيلم عن المنتخبات المشاركة في المسابقة.