+A
A-

أسعار الأسمنت مستقرة مع بدء الاستيراد من السعودية

توقع مسؤولون لدى شركات أسمنت بحرينية أن تحافظ أسعار الاسمنت على استقرارها رغم بدء استيراد المادة من السعودية بعد أن أوقفت السلطات هناك الرسوم على التصدير مما دفع شركات الاسمنت البحرينية للتوقف عن الاستيراد قبل نحو عام. وأبلغ مدير عام الشركة المتحدة للأسمنت، فيصل شهاب “البلاد” أن اسعار الاسمنت حالياً مستقرة ما بين 1.55 دينار إلى 1.6 دينار للكيس الواحد سعة 50 كيلوجرام (سعر المصنع) وما بين 27 إلى 30 دينار للطن الواحد للأسمنت السائب، لافتاً إلى أن هذه الأسعار مستقرة منذ قرابة الأربع سنوات.

وأكد شهاب أن شركته بدأت استئناف استيراد الأسمنت السعودي عبر البواخر الشهر الماضي بعد أن أوقفت المملكة العربية السعودية احتساب رسوم للتصدير فرضت العام الماضي، لافتاً إلى ان الشركات السعودية المصدرة حصلت على تراخيص خاصة ليتنسى لها التصدير.

نمو الطلب

وتوقع شهاب أن تستورد الشركة المتحدة للأسمنت ما بين 45 إلى 50 ألف طن شهرياً، لافتاً إلى أن الاسمنت السعودي قد يشكل 30 % من احتياجات البحرين أي نحو 190 ألف طن سنوياً تقريبا من هذه المادة المهمة في البناء، لافتا إلى أن الإنتاج المحلي يأتي من خلال مصنعين رئيسين يمدان السوق المحلية بنصف الاحتياجات، في حين النسبة المتبقية يتم استيرادها من الإمارات العربية المتحدة.

وأشار إلى أن اسعار الاسمنت حالياً تعتبر مناسبة جداً، مضيفا أن هناك فائضا يقدر بنحو 25 % في السوق المحلية وذلك على رغم من ارتفاع الطلب محليا بنسبة 10 % بفعل نمو مشروعات الاسكان والمشروعات الخاصة.

وقدر شهاب النمو السنوي لسوق الاسمنت المحلية خلال العام بنحو 10 % ومن المتوقع أن تزداد وتيرة هذا النمو مع الانتعاش الاقتصادي الذي تقوده عدد من المؤشرات من بينها إعلان البحرين مؤخرا عن أكبر اكتشاف نفطي في تاريخها.

واشار شهاب إلى أن تنوع مصادر الأسمنت يضمن للسوق البحرينية الحصول على احتياجاتها، كما يضمن تلبية الطلب المستقبلي، موضحا أن ذلك انعكس على استقرار الاسعار التي تعتبر متدنية إذا ما قورنت بفترات سابقة، إذ ان اسعار الأسمنت في العقود الماضية وصلت لنحو 2.5 دينار للكيس الواحد.

بدء الاستيراد خلال 5 أيام

من جانبه، قال مدير شركة البحرين للمحركات أحمد كريمي، والذي كانت شركته تستورد الأسمنت من السوق السعودية قبل عام، أنهم بدأوا إجراءاتهم لبدء استيراد الأسمنت من السعودية من خلال مصنع الرياض. واضاف كريمي أن الشركة في طور انهاء الاجراءات المطلوبة من وزارة الأشغال البحرينية فيما يتعلق بالمواصفات. وبين أن شركة البحرين للمحركات تعتبر شركة نقل تقوم بمساعدة المقاولين على استيراد الأسمنت، لكن الكميات التي سيتم استيرادها قريبا ستستخدم لتزويد مصنع الخرسانة التابع للشركة. واتفق كريمي مع المتحدثين السابقين بأن اسعار الاسمنت حالياً مناسبة، وأن استئناف استيراده من المملكة العربية السعودية للسوق البحرينية لن يغير في مستوى الأسعار الحالية.