+A
A-

سمو ولي العهد يتوج فيتل بجائزة البحرين الكبرى

خطف الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق سكوديريا فيراري المركز الأول في أول سباق ليلي لهذا الموسم يقام في “موطن رياضة السيارات في الشرق الأوسط” حلبة البحرين الدولية وللمرة الثانية ضمن هذا الموسم وذلك في سباق الفورمولا 1 لجائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2018، وتوج ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، فيتيل بطلاً للنسخة الرابعة عشرة من جائزة البحرين لطيران الخليج للفورمولا 1، الذي اختتم فعالياته أمس وسط حضور جماهيري كبير بلغ عدده 95 ألف شخص وذلك في مجموع ثلاثة أيام السباق.

وتوج كريشمر كوتشكو الرئيس التنفيذي لطيران الخليج الفريق الفائز فريق سكوديريا فيراري، كما توج وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر، سائق فريق مرسيدس بتروناس موتورسبورت فالتاري بوتاس بالمركز الثاني، بينما توج الشيخ عبدالله بن عيسى آل خليفة رئيس الاتحاد البحريني للسيارات لويس هاملتون سائق فريق مرسيدس بتروناس موتورسبورت بالمركز الثالث.

وبهذا الفوز يكون فيتل قد سجل رقماً قياسياً جديداً، كأول سائق يحقق أربعة انتصارات على حلبة البحرين الدولية متفوقاً على السائقين فيرناندو ألونسو صاحب الثلاثة انتصارات.

وتصدر بهذا الفوز فيتل بطولة السائقين منفرداً بفارق 17 عن البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الذي جاء في المركز الثالث بالسباق رغم تعرضه لعقوبة التراجع خمس مراتب وانطلاقه من المركز العاشر.

فيتل أنهى السباق في ساعة و32:01.940 دقيقة فيما سجل الفنلندي فالتاري بوتاس أسرع لفة في السباق بزمن دقيقة و33.740 ثانية.

وحافظ فيتيل على الصدارة في اللفات الأولى متقدماً على سائق فريق مرسيدس الفنلندي فالتاري بوتاس الذي نجح في خطف المركز الثاني من أمام مواطنه كيمي رايكونن في المنعطف الأول قبل أن يوسع الفارق مع اللفتين الأولى والثانية.

وشهدت اللفات الأولى من السباق خيبة أمل كبيرة لسائقي فريق ريدبول بعد ان تعرض ماكس فيرستابين لثقب في الإطار إثر احتكاكه بالسائق البريطاني لويس هاميلتون، وبالتالي حلوله في المركز الأخير. وفي الاثناء توقفت سيارة زميله في الفريق دانييل ريكاردو ليخرج من السباق قبل ان يعود فيرستابين إلى المضمار وتتوقف سيارته هو الآخر.

وفي الأثناء كان السائقان لويس هاميلتون من مرسيدس وفيرناندو ألونسو يقدمان سباق كبير بصعود كل منهما لخمسة مراكز ووصول هاميلتون الذي انطلق عاشراً إلى المركز الخامس وألونسو إلى المركز الثامن من الثالث عشر.

وعوقب هاميلتون قبل السباق بالتراجع خمس مراكز نتيجة تغييره علبة التروس في سيارته، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للسيارات “فيا” قبل انطلاق فعاليات جائزة البحرين الكبرى.

واضطر هاميلتون لتبديل علبة السرعات بسبب “تسرب هيدروليكي” كاد أن يؤدي الى عدم إنهاء البريطاني سباق جائزة أستراليا الكبرى التي أقيمت قبل نحو أسبوعين في ملبورن.

وشهدت اللفة الثامنة من السباق تقدم البريطاني إلى المركز الرابع بعد تجاوزه سائق تورو روسو النيوزلندي بريندون هارتلي، فيما توجهت الأنظار نحو السائق المستجد للفريق نفسه الفرنسي بيير هارلتي والذي حافظ على نتيجته الجيدة في الحصة التأهيلية وبقي ضمن المراكز الخمسة الأولى.

ومع توقف السائقين فيتيل وبوتاس ورايكونن للصيانة، تقدم هاميلتون نحو الصدارة مؤقتاً إلا أن الفريق بالغ في إبقائه على أرضية الحلبة للتأثر أزمنته كثيراً مع اهتراء اطاراته وعودة فيتيل للمركز الأول دون ان يجري سائق مرسيدس وقفته الأولى.

واستمرت الاحداث الدراماتيكية في السباق بعد وقفة صيانة سيئة لفريق فيراري عند اللفة السادسة والثلاثين شهدت انسحاب السائق كيمي رايكونن بعد عطل فني، تاركاً المجال أمام البريطاني لويس هاملتون للتقدم إلى أحد مراكز منصة التتويج فيما يبدو الطريق سالكاً للألماني فيتيل للفوز بالسباق.