+A
A-

أول صندوق عقاري مدرج في البحرين يربح 1.4 مليون دينار

حقق صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية، وهو أول صندوق استثمار عقاري مدرج في البورصة (REITs)، ارباحاً سنوية هي الأولى له منذ الاكتتاب والإدراج العام الماضي.

ويتوقع أن يدفع نجاح تجربة بنك الإسكان، مؤسسات أخرى إلى إطلاق صناديق استثمار مشابهة في البحرين وإدراجها في البورصة خلال الفترة المقبلة، كما أشار مسؤولون.

وبلغت أرباح الصندوق 1.144 مليون دينار وبذلك تكون ربحية الوحدة الواحدة البالغة قيمتها الاسمية 100 فلس نحو 5.8 %، في حين بلغت إيرادات تأجير العقار ودخل رسوم الخدمات نحو 1.49 مليون دينار.

ويعد صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري متوافق وأحكام الشريعة الإسلامية يتم إدراجه في بورصة البحرين، وأول صندوق عهدة مدرج غير ممول بالقروض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. وقد ارتفعت القيمة السوقية للوحدة منذ إدراجه بداية العام الماضي نحو 0.46 % خلال العام الجاري ليبلغ سعر الوحدة نحو 0.1033 دينار للوحدة الواحدة وذلك من نحو 0.1 دينار للوحدة حين الاكتتاب والإدراج.

ويتعين على بنك الإسكان سداد نحو 96 % على الأقل من الأرباح على حملة وحدات الصندوق بحسب القوانين التي وضعها مصرف البحرين المركزي.

ويبلغ حجم الصندوق أكثر من 20 مليون دولار ، ويتكون من عقارين كبيرين يحققان دخلا جيداً دون أي ديون، والمشروع الأول هو “السقية بلازا” السكني التجاري، ويتكون من شققٍ سكنية ومحلات تجارية ويقع في منطقة السقية، أما المشروع الثاني فهو عبارة عن المرافق التجارية لمشروع “دانات المدينة” متعدد الاستعمالات والذي يتكون من 39 محل تجاري و3 مساحات واسعة لاستخدام المعارض بالإضافة إلى محلات مخصصة للمكاتب.